Al-Watan (Saudi)

درع الفرات التركية تحرر جرابلس من داعش

- العواصم: الوكالات دعم التحالف الدولي قصف مخيم فلسطيني

أكــدت مصادر عســكرية أن فصائــل المعارضــة الســورية والمدعومــ­ة من تركيا، ســيطرت أمس على مدينة جرابلس الحدودية بالكامل، ومشــطت الأحياء بعد انســحاب مقاتــلي تنظيم داعش منها، كما ســيطرت على عدد من المواقــع التابعــة للتنظيم جنوب المدينة.

وقالت المصــادر، إن المدفعية التركية قصفت مواقع تنظيم داعش داخل المدينة، مشيرة إلى أن القوات التركية أرســلت تعزيزات مؤلفة من دبابــات ومركبات مدرعة من مدينة كوجالي شمال غربي تركيا، إلى المناطــق الحدوديــة في مدينة غازي عنتاب، في إطار عملية "درع الفرات" العســكرية، مضيفة أن العملية العسكرية امتدت لنحو 14 أكدت تقارير أن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي بدأ زيارة للعاصمة التركية أنقرة أمس، سيحاول إصلاح الأضرار التي ألحقها الانقلاب الفاشل في أنقرة بالعلاقات الأميركية - التركية، إلى جانب بحث الوضع في سورية مع تزايد الدور التركي في هذه الأزمة. وحسب التقارير فإن الزيارة ستشهد بحث مطالب أنقرة منذ الانقلاب الفاشل بتسليم المعارض فتح الله جولن، حيث تطلب واشنطن بالمقابل "أدلة" بدلا من الحديث عن "شبهات" ولا تبدو على عجلة من أمرها لحل هذا الملف المتفجر. وكان نائب الرئيس الأميركي قد استهل زيارته لأنقرة أمس بزيارة مبنى البرلمان ساعة، وأن تنظيم داعش لم يخض اشتباكات خلال الساعات الماضية مع المعارضة واختار الانســحاب نحو مناطق سيطرته في عمق ريف حلب الشرقي تجنبا للمواجهة.

بدوره، قال القائد العسكري في فرقة السلطان مراد في ريف حلب الشــمالي أحمد عثمان، إن تنظيم داعش انســحب من جرابلس بعد اشتباكات لعدة ساعات، وتوجهت عناصره إلى منطقة الباب التي تقع تحت سيطرته، مشيرا إلى أن قواته تمكنت بمشاركة قواتٍ تركية من إخراج مقاتــلي التنظيم من مدينة جرابلس بعد محاصرتها من جميع الجهات بشــكل كامل، والسيطرة على طريق منبج-جرابلس الرئيسي. في الأثناء، أكــدت وزارة الدفاع الأميركيــ­ة "البنتاجــو­ن" أمس، دمشق: الوكالات التركي الذي تعرضت أجزاء منه للقصف خلال محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف يوليو الماضي. وأوضح رئيس البرلمان إسماعيل قهرمان خلال مرافقته لبايدن أن الحكومة التركية عازمة على تحويل هذه الأجزاء إلى متحف للديمقراطي­ة. وأشار بايدن أنهم أيضا لا زالوا محتفظين بالأماكن التي تعرضت للقصف في مبنى "الكابيتول" بواشنطن من قبل القوات البريطانية عام 1812. من ناحية ثانية، عقد نائب الرئيس الأميركي جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ظهر أمس بقصر جانقايا في أنقرة.

أنقرة: أفب سيدني: أفب مشاركتها بغارات جوية في عملية "درع الفرات" التي أطلقتها تركيا لتطهير مدينة جرابلس الســورية المتاخمة للحدود من تنظيم داعش.

وأوضــح المتحــدث باســم البنتاجون، أدريــان جلاوي، أن قــوات التحالف الــدولي بقيادة الولايات المتحدة، شنت غارات على مواقع لتنظيم "داعش" في مدينة جرابلس، في إطار دعم عملية "درع الفرات" التي أطلقتها وحدات من الجيش التركي ضد التنظيم.

ومن جانبه، أكد الرئيس التركي، رجب طيــب إردوغان، أن العملية العســكرية التي تنفذها بلاده في جرابلس السورية عبر قوات "درع الفرات" تســتهدف تنظيم داعش والأكراد، مشددا في وقت لاحق على سيطرة الجيش السوري الحر على جرابلس وانسحاب داعش منها في إطار العمليــة التي أطلقتها تركيا بالتعاون مع التحالف الدولي.

فيما ذكرت وســائل إعلام تابعة لنظام بشــار الأسد أن التوغــل العســكري التركي في بلــدة جرابلــس يعد خرقا سافرا لسيادة سورية، أفادت مجموعــة العمل مــن أجل فلسطينيي ســورية في بيان، بأن طائــرات النظام الحربية قصفت بالقنابل الحارقة أمس، الأحياء الســكنية في شــارع الرضا والســوق القديم داخل مخيم خان الشــيح للاجئين الفلســطين­يين بريف دمشق الغربي، لافتــة إلى أن القصف العنيــف أدى إلى وقوع دمار وحرائق في المنازل وســقوط عدد من الضحايا والجرحى في صفوف المدنيين.

 ??  ??
 ??  ?? يلدريم مستقبلا بايدن في أنقرة أمس (أ ف ب)
يلدريم مستقبلا بايدن في أنقرة أمس (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia