Al-Watan (Saudi)

إيلان والفتى عمران نادية الشهراني

- Nalshahran­i@alwatan.com.sa

تصدرت صورة الطفل السوري عمران الصفحة الأولى لعشرات الصحف العالمية في صبيحة اليوم التالي لخروجه حيٍّا من تحت الأنقاض في حلب. لم يبكِ عمران، فقد كان يمر كما يبدو بحالة صدمة شديدة لم يستوعبها عقله الصغير وجفت معها دموعه. ألقوا بجسده الصغير على كرسي لا يشبه حضن أمه التي لم تكن هناك لتمسح وجهه! حاول أن يمسح جبينه بنفسه فتفاجأ بالدم على يده الغضّة، مسح يده على عجل بالكرسي الذي يجلس عليه وكأنه يحاول أن ينسى منظر الدم! ثم عاد ينظر للعالم بعين يسكنها الذهول.

لا تنظر ولا تنتظر يا ابني! فبين مأساة إيلان ومأساتك اختبرت إنسانيتنا آلاف المرات! قتل المئات وتشرد الألوف من أطفال سورية، وبحمد الله حوّلنا من وصلتنا قصته منكم إلى وسم تويتري لا يشق له غبار! اطمئن فقد خلدناكم بالتصوير وبالتمثيل وبالأشعار!

يا الله ما الذي فعلته بنا وسائل التواصل الاجتماعي؟ لقد جعلتنا نقتات على المآسي من حولنا كمن يطلب وجبة سريعة ليلتهمها على عجل! نحرق مشاعرنا وإنسانيتنا بلا وعي كمن يقف بسيارته في وضع التشغيل على جانب الطريق، فلا وقودًا أبقى ولا طريقًا قطع!

ألا نخجل من بكائنا واجتماعنا في الوسوم لنستعرض مهاراتنا اللغوية وترديد ما حفظناه من أبيات شعرية ودعوات؟ هل نخدِّر أنفسنا بهذه التصرفات ويقل بها حجم المأساة في أنظارنا!

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia