Al-Watan (Saudi)

مدنيا ضحايا قوات الأسد وروسيا خلال 6 أيام

- العواصم: الوطن، الوكالات شح مواد الإغاثة خطاب غير مقبول انهيار الأوضاع (أ ف ب) قلق صيني

فيما واصلت طائرات نظام بشار الأسد وروســيا غاراتها على مدينة حلب لليوم الســادس على التوالي، وثقت "الشــبكة السورية لحقوق الإنســان" مقتل نحو 171 مدنيا منذ إعلان قوات نظام بشار الأسد، انتهاء العمــل باتفاق وقف الأعمال العدائيــة في 19 ســبتمبر الجاري وحتى مساء أول من أمس.

وفي تقرير أصدرته أمس بعنوان "أحياء حلب الشرقية تتمزق بنيران القوات الروسية والسورية، حصيلة أســبوع بعد بيان وقــف الأعمال العدائيــة الثاني"، قالت الشــبكة إنه خلال ســتة أيام قتلت القوات الروســية نحو 114 مدنيا، بينهم 26 طفلا، و19 ســيدة، فيما قتلت قوات النظام نحو 57 مدنيا، بينهم 11 طفلا، و7 سيدات". كما سجل التقرير "ارتكاب القوات الروســية 7 مجازر، و10 حوادث اعتداء على مراكز حيوية مدنية، فيما ارتكبت قوات الأســد مجزرتين وحادثتي اعتداء على مراكز حيوية مدنية".

يأتي ذلك فيما لم يستبعد ناشطون ارتفــاع الحصيلة لوجــود الكثير من الأشخاص تحت أنقاض المباني المدمرة.

وكانت طائرات النظام وروســيا قد شنت عدة غارات أمس، مستهدفة أحياء حلب الشرقية، ما أســفر عن مقتل العشرات من المدنيين.

وفي السياق ذاته، تعرضت كل من حمص ودرعا وريف دمشق لقصف جوي روسي، أدى إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين. مع كثافة الغارات وشح الإمدادات الطبية والإغاثية، باتت فرق الدفاع المدنــي في حلب الشرقيــة عاجزة عن الحركة، خاصــة أن القصف لا يســتثني المرافق الطبية ومراكز الدفــاع المدني ولا حتى ســيارات الإسعاف.

وقال المبعوث الأممي إلى سورية ســتافان دي ميســتورا أمس: إن الاتفــاق الأميركي الروسي بشــأن سورية دخل دائرة الخطر.

وأوضح المبعوث الأممي في كلمة له خلال جلسة استثنائية لمجلس الأمن الدولي بشــأن الأوضاع في حلب، إن اجتماع مجموعة دعم سورية الأخير لم يتوصل إلى أي نتائج نطمح إليها، مشيرا إلى أن هناك حوالي 270 ألف شخص محاصرون حاليا في حلب.

وعد الوضع الإنســاني في حلب بلغ منعطفا حرجا بسبب استمرار الحصار والتصعيد العسكري، داعيا إلى وقف النار لمدة 48 ساعة لإيصال المساعدات إلى شرق حلب.

ندد الكرملين أمــس بـ"النبرة والخطاب غير المقبولين" للسفيرين الأميركي والبريطاني في الأمم المتحدة وذلك غداة اتهامهما الجيش الروسي بـ"الوحشــية" وارتــكاب جرائم طفل سوري يقود دراجة وسط المباني المدمرة في دوما حرب في النزاع في سورية.

وصرح المتحــدث باســم الكرملين ديمتري بيسكوف "النبرة العامة وخطاب مندوبي بريطانيا والولايات المتحدة غير مقبولين ويضران بعلاقاتنا".

وأضاف أن روسيا "لا تفقد الأمل ولا الإرادة السياســية" مــن أجل إحــراز تقدم في عملية الســلام في سورية مع أن وقف إطلاق النار "لم يعط نتيجة كبرى". حــذرت صحيفة "واشــنطن بوســت" الأميركيــ­ة مــن انهيار الأوضاع في حلــب، وقالت إن قوات النظام استولت على منطقة يسيطر عليها الثوار على حافة حلب السبت الماضي، لافتة إلى أن القصف الجوي سيســتمر لفترة طويلــة متوقعة هجوما أرضيا عــلى المناطق التي يسيطر عليها الثوار.

وذكرت الصحيفة إحصائية للأمم المتحدة بأن حوالي مليوني شخص في حلب يعيشون دون مياه جارية بعد تزايد القتــال في الأيام القِلال الماضية.

وقالت الصحيفــة "إن حلب أصبحــت مركزا للحــروب في الأشهر الأخيرة. وهي آخر منطقة رئيسية استولت عليها المعارضة، وخســارة الثوار فيها ستكون بمثابــة نقطة تحــول في هذه الحرب التي تسببت في مقتل أكثر من 300 ألف شــخص وشردت أكثر من نصف ســكان سورية من بيوتهم".

نقلت صحيفــة "بيبولز ديلي" الصينية تصريح منــدوب الصين الدائم لدى الأمــم المتحدة ليو جيه يي، الذي عــبر فيه عن قلق الصين العميق إزاء التصعيد العســكري الذي جرى في الآونة الأخيرة في بعض المناطق في ســورية وحث المجتمع الدولي على العمل بشكل أكثر جدية لمساعدة كافة الأطراف السورية في جهودها للتوصل إلى حل ســياسي للصراع السوري.

وأكد الســفير ليــو جيه يي على أن جهــود الصين لــن تتوقف في سبيل تعزيز الحل السياسي للأزمة السورية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia