Al-Watan (Saudi)

الشرق الأوسط يشعل أول مناظرة بين كلينتون وترامب

- أبها: محمد أبو القاسم، الوطن العلاقات مع الحلفاء أزمة العراق تنظيم داعش الجمهوري بلا خطة ملف فرص العمل أغرب مناظرة نتائج استطلاع رأي خطط الاختيار

اســتحوذت قضايــا الــشرق الأوســط على النصيب الأكــبر، في أول مناظرة تلفزيونية تجري بين المرشــحة الديمقراطي­ة هيــلاري كلينتون، والجمهوري دونالد ترامــب، خاصة حول خطط مواجهة تنظيــم داعش، والاتفاق النووي الإيراني، وغزو العراق، والعلاقة مع السعودية، وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، حيث جرى التراشق بالاتهامات، الواحدة تلو الأخرى بين المرشــحين اللذين ما فتئا يفندان أي شــبهة تتعلق بهما ليستميلا أصوات الناخب الأميركي.

دعا ترامب في حديثه إلى إعادة النظر في تحالفات الولايات المتحدة مع دول العالــم، بما فيها بلدان الشرق الأوســط. وطالب بضرورة أن تدفع الدول الحليفة للولايــات المتحدة مقابل حمايتها، وضرب مثلا بالســعودي­ة واليابان، مشيرا إلى أن من حق أميركا أن تحصل على مســاعدات من هذه الدول لمواجهــة أزمتها الاقتصاديـ­ـة والمالية، معبرا عن عــدم إمكانية أن تكون الولايــات المتحدة شرطيا للعالم بحمايتهــا بعض الدول بدون مقابل. بينما منافســته كلينتون انتقدت بشدة مطالب ترامب، وتعهدت بالتزام أميركا بمعاهدات الدفاع المشترك مع حلفائها.

فيما يتعلق بالعراق، قــال ترامب "إنه كان من الضروري أن تأخذ الولايات المتحدة نفط العراق"، وأنكر ما نقل عنه سابقا من أنه كان من مؤيدي غزو العراق، واصفا إياه بالكلام الإعلامي الفارغ. بينما كانت كلينتون من أوائل الداعمين الذين صوتوا عام 2002 لصالح إدارة الرئيس جورج بوش للتدخل في العراق، وذلك عندما كانت نائبة عن ولاية نيويورك، لكنها ندمت في تصويتها عــلى ذلك، بحجة أنها لو كانت تعلم نتائج الحرب وما آلت إليه في العراق، وأن كذبة أســلحة الدمار الشامل لم تمت للحقيقة بأي صلة، لما صوتت على ذلك القرار.

حمَّل ترامب إدارة أوباما وكلينتون مســؤولية ظهور تنظيم داعش، وعبر عــن اعتقاده بأنه لو فازت كلينتون بالرئاســة فإنهــا لن تقضي على التنظيــم. واصفا أوباما بأنه خلّــف فراغا نتيجة سحبه القوات الأميركية من العراق، وهو الأمر الذي أدى إلى ظهور تنظيم داعش -حسب زعمه-.

وقال "إن كلينتــون كانت في الحكم عندما كان التنظيم "طفلا صغيرا"، وإنها لن يكون بمقدارها توقيفه الآن".

ردت كلينتون بأن منافســها الجمهوري ليس لديه خطة بشــأن مواجهة التنظيــم المتطرف، وأضافــت أنه من الضروري العمل بشــكل أكثر اهتماما مع الحلفاء بشأن مكافحة الإرهاب، متهمة منافســها الجمهوري برفض هذا النهج، وداعية إلى مزيد من التركيز للقضــاء على قيادة التنظيم، وعلى رأسها أبوبكر البغدادي، وأن تكثف الضربات الجوية بالتعاون مع القوات التركية والكردية.

اقــترح ترامــب ضرورة أن يذهب حلف شمال الأطلسي" الناتو" مع القوات الأميركية إلى الشرق الأوســط لقتال التنظيم المتطرف، مشــيرا إلى أن الحلف يستحق الإشادة لتركيز موارده عــلى مكافحة الإرهاب، في الوقت الذي اتهم ترامب الحلف ســابقا بعدم التركيز على الإرهاب.

من جهة أخــرى، اتهمت كلينتون خصمها بأنه بنى مسيرته السياسية على كذبة عنصرية، عندما شكك بمكان ولادة الرئيس باراك أوباما وبحقه في تولي الرئاسة.

اعتبرت كلينتون أن إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النــووي الإيراني يظهر قوتها الدبلوماسي­ة، وتســاءلت عن الطريقة التي ســوف يهزم بها ترامــب إيران، قائلة "هل ســيقصفها مثلا؟". في حين أكد ترامب مجــددا رفضه الاتفاق بين طهران والدول الكبرى، وقال إنه سوف يهــزم إيران، وأوضح أنــه لا يمكن أن يستبعد أي شيء على الطاولة، في إشارة إلى التعامل مع دول مثل كوريا الشمالية وإيران.

أكد ترامــب أن خطته لخلق مزيد من الوظائف تعتمد على خفض الضرائــب، وذلك من 35% إلى 15% للشركات الصغيرة والكبيرة.

وبحســب تقرير لوكالة بلومبيرج الأميركية، فإن ترامب قد وعد بخلق 25 مليون وظيفة خلال عقد من الزمن، الأمر الذي يعد أكبر بـــ3 مرات من الذي تم التخطيط له مســبقا في عام 2006، وشددت الوكالة اســتنادا على بياناتها الخاصة، على أن أســوأ فترة شــهدها قطاع الوظائف في البلاد كانت في عقد عام 2010، الذي تم فيه خسارة حوالي مليوني وظيفة.

تطرقت صحيفــة الجارديــا­ن البريطانية إلى أن مناظرة كلينتــون ودونالد ترامب كانت أغرب مناظرة رئاسية وأكثرها مشاهدة على مر التاريخ الأميركي، لافتة إلى أنه بالرغم من العداوة الشديدة والمنافســ­ة المحتدمــة بين المتنافســ­ين، إلا أنهما تصافحا في النهاية.

أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة "سي إن إن" الأميركيــ­ة، بالتعاون مع مؤسســة أبحاث الرأي ORC"،" أن كلينتون فازت بأول مناظرة رئاسية بنســبة 62%، في حين اعتقــد 27% فقط ممن شاهدوا المناظرة أن ترامب كان الفائز.

وقال الناخبــون ممن شــاهدوا المناظرة "إن كلينتون أعربت عن رأيها بوضوح أكثر من ترامب، وكان إدراكها للقضايا التي نوقشت خلال المناظرة أفضــل بفارق كبير، واعتبر البعــض أن كلينتون نجحت بشكل أفضل من ترامب في معالجة وتناول مخاوف الناخبين حول رئاستها المحتملة".

قال 47% من الناخبين إن المناظرة لن تؤثر بشكل كبير على خطط اختيارهم للتصويت، بينما المصوتون الذي يغــيرون آراءهم من خلال المناظرة، رجحوا ميل الكفة لكلينتون بنسبة 34%، في حين بلغت نسبة الذين انتقلوا إلى كفة ترامب 18.%

وشمل الاستطلاع الذي أجرته شبكة "سي إن إن"، مقابلات مــع 1500 من الناخبين المســجلين الذين شــاهدوا المناظرة، وهامش الخطأ في نتائج الاستطلاع قدره 4.5%، وقد تزيد أو تنقص.

يذكــر أن المناظــرة عقدت في جامعة هوفســترا قرب نيويورك، وهي الأولى ضمن 3 مناظرات تســبق الانتخابات المقررة يوم 8 نوفمبر المقبل، واستمرت لمدة 90 دقيقة، وتابعها حوالي 100 مليون شخص تقريبا.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia