Al-Watan (Saudi)

في ذكرى توقيع اتفاقية أوسلو القضية الفلسطينية إلى أين آن للفلسطينيي­ن أن يعيدوا النظر في اتفاقية أوسلو، وأن يصيغوا إستراتيجية كفاحية جديدة، تعتمد على تثبيت الذاكرة الفلسطينية وحق الفلسطينيي­ن التاريخي في أرضهم

-

مع الدورة الثامنة للمجلس الوطني الفلسطيني، الذي عقد في نهاية السبعينيات، توصلت منظمة التحرير الفلسطينية، إلى إستراتيجية جديدة، اعتمدت مبدأ خذ وطالب. وقد هيأت هذه الإستراتيج­ية لقبول الفلسطينيي­ن بدولتين على أرض فلسطين التاريخية، "إسرائيل" في حدود الأراضي التي اكتسبتها بالقوة في حرب عام 1948، ودولة فلسطينية مستقلة على الأراضي التي احتلها الصهاينة في حرب يونيو عام 1967. وقد جاء قرار قمة فاس العربية عام 1982 ليقدم دعما عربيا للقرار الفلسطيني.

ومنذ ذلك التاريخ، اتجه الفلسطينيو­ن رويدا رويدا إلى الحلول السياسية، وابتعدوا تدريجيا عن إستراتيجية الكفاح المسلح كسبيل لتحرير فلسطين. لكن هذه التطورات لم تثن الصهاينة عن المضي قدما في قضم الأراضي الفلسطينية التي جرى احتلالها في حرب الأيام الستة، وواصلوا بناء المستوطنات بالضفة الغربية وقطاع غزة، وعملوا بكل طاقتهم على تهويد المدينة المقدسة.

واصلت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية العمل على التوصل إلى تسوية سلمية للصراع مع العدو الصهيوني، وفي الثالث عشر من سبتمبر عام 1993، وبعد مفاوضات سرية طويلة، قادها عن الجانب الإسرائيلي شمعون بيريز وعن منظمة التحرير الفلسطينية أحمد قريع، وجرت في العاصمة النرويجية، جرى توقيع اتفاقية أوسلو بالبيت الأبيض، وبإشراف الرئيس الأميركي بيل كلينتون.

نص الاتفاق على إنهاء النزاع المسلح بين منظمة التحرير الفلسطينية والكيان الغاصب. كما رتب لإقامة سلطة وطنية فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وعلى أن تنسحب قوات الاحتلال الإسرائيلي من غزة وأريحا في غضون شهرين من توقيع الاتفاق، وأن يجري انتقال سلمي للسلطة إلى ممثلين فلسطينيين تتم تسميتهم، لحين إجراء انتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني.

كما نص الاتفاق على أن تبدأ مفاوضات الوضع النهائي لحسم موضوع القدس والمستوطنا­ت الإسرائيلي­ة والمواقع العسكرية والمستوطني­ن، خلال خمس سنوات من توقيع الاتفاق. ورغم مرور 23 عاما على الاتفاق المذكور، فإن مفاوضات الحل النهائي ظلت معلقة، وبقي حلم الفلسطينيي­ن في قيام دولة مستقلة على أراضي الضفة والقطاع معلقا حتى يومنا هذا.

ومن حق الفلسطينيي­ن بشكل خاص أن يتساءلوا بعد مضي هذه الفترة الطويلة على توقيع الاتفاق عن جدواه. ماذا تحقق لهم؟ وأين وصلت تطلعاتهم في قيام دولتهم المستقلة؟ وكذلك عن مصير المبادرات والتفاهمات التي جرت وذهبت جميعها أدراج الرياح، وأن يجروا جردة واضحة وشفافة لحساب الأرباح والخسائر.

واقع الحال، إنه باستثناء قيام سلطة فلسطينية فوق الضفة الغربية وقطاع غزة، وسجادة حمراء مؤقتة في مطار غزة الدولي المغلق منذ أكثر من عشر سنوات، ومنح جوازات سفر فلسطينية للمقيمين "تحت سيطرة السلطة"، وتحويل مكاتب منظمة التحرير المتواجدة في معظم دول العالم إلى سفارات للدولة الفلسطينية المرتقبة، فإن ما حصده الكيان الصهيوني من مكاسب فاقت كل توقعاته، منذ لحظة تأسيسه حتى توقيع الاتفاق.

لقد كان الإنجاز الصهيوني الأهم من هذا الاتفاق هو إلغاء حق المقاومة المكفول للشعوب التي تقع تحت طائلة الاحتلال، وتنازل قيادة منظمة التحرير الفلسطينية عن الأراضي التي احتلت عام 1948، بل إن الأمر شمل تنازلات عن قرارات عديدة صدرت عن الأمم المتحدة، كالقرار رقم 181، والذي قضى بتقسيم فلسطين مناصفة بين الصهاينة والفلسطيني­ين، ووضع مدينة القدس تحت وصاية دولية.

والإنجاز الآخر هو تجريم مقاومة الاحتلال، باعتبار ذلك خرقا لاتفاقية أوسلو، رغم أن الكيان الغاصب واصل بقوة سياساته التوسعية والعنصرية بحق الشعب الفلسطيني، وسعيه الحثيث من أجل استكمال تهويد المدينة المقدسة.

لقد تضاعفت في السنوات الثلاث والعشرين الماضية عمليات بناء المستوطنات الإسرائيلي­ة بالضفة الغربية، واجترح العدو الصهيوني بناء الجدران الأسمنتية العازلة والطرق السريعة والمعابر التي أكلت أكثر من نصف مساحة الضفة الغربية. وتشير التقديرات إلى أن ما تبقى للفلسطينيي­ن لكي يفاوضوا عليه بالضفة الغربية وقطاع غزة، لا يتجاوز الـ 47% من الأراضي الفلسطينية التي تم احتلالها في حرب يونيو عام .1967

ومن جهة أخرى، سهلت إجراءات التنسيق الأمني بين حكومة الاحتلال والسلطة الفلسطينية على العدو اصطياد القادة من المقاومين الفلسطينيي­ن، من أمثال مروان البرغوثي وأحمد سعدات.

والأهم من ذلك بكثير هو ما فرض على السلطة الفلسطينية ممارسته تربويا وإعلاميا، من حيث تزييف الذاكرة والتاريخ. ويتم ذلك في وقت يواصل فيه العدو تدمير البنية التحتية، واستئصال كل ما من شأنه أن يحفظ للفلسطينيي­ن ذاكرتهم في أرضهم وأرض أجدادهم.

ولا شك أن انشطار قطاع غزة عن الضفة الغربية هو من النتائج الكارثية لقيام السلطة، وتكالب الصراع على الحكم، بين منظمة التحرير الفلسطينية في الضفة، وبين حركة حماس بالقطاع. ولم يكن للصراع أن يحتدم من غير وهم اكتساب سلطة، ليس لكلا المتصارعين عليها ناقة أو جمل.

لقد جرى تدمير منهجي للبنية التحتية بالضفة والقطاع، إما بشكل مباشر، كما حدث في الاعتداءات المتكررة للعدو على قطاع غزة، واستمرار الحصار عليها، أو من خلال خلق واقع اقتصادي مرير بالضفة الغربية أدت نتائجه إلى تعطيل مصالح المواطنين، وارتفاع البطالة بنسبة تجاوزت الأربعين في المئة، وعدم وفاء المانحين للسلطة بما وعدوا به.

آن للفلسطينيي­ن أن يعيدوا النظر في اتفاقية أوسلو، وأن يصيغوا إستراتيجية كفاحية جديدة، تعتمد على تثبيت الذاكرة الفلسطينية، وحق الفلسطينيي­ن التاريخي في أرضهم، فهذه الاتفاقية هي كما قال عرابها أحمد قريع، اتفاقية مؤقتة مدتها خمس سنوات فقط، التزم بها حرفيا الجانب الفلسطيني، وانتهك بنودها العدو.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia