Al-Watan (Saudi)

أسباب لعزوف الأميركيين عن المطاعم

- أبها: الوطن انخفاض المطاعم وجبة الغداء ارتفاع الأسعار

بقيت أسعار البقالات في المدن الأميركية مستقرة نوعاً ما لعدة أشهر، بينما شهدت أسعار المطاعم ارتفاعا مستمرا، وهو ما تسبب في انخفاض زيارتها، خصوصا في ساعات الغداء، والسبب الأساسي أن تناول الطعام في المطاعم بات أمرا مكلفا.

أوضح تقرير نشرته مجلة time أن "شركة الأبحاث ‪NPD Group‬ كشفت أن عدد المطاعم في الولايات المتحدة الأميركية بلغ 624.301 في فصل الربيع العام الجاري، منخفضا بـ1% مقارنة بنفس الفترة في السنة التي تسبقها، وفي الوقت الذي كان عدد سلاسل المطاعم ثابتاً، انخفض عدد المطاعم المستقلة 3."%

وفسر التقرير نمو المطاعم البطيء بانخفاض أعداد الناس الذين يذهبون إليها من أجل تناول الأطعمة، مشيرا إلى أن جميع الدلائل تؤكد أن النمو البطيء سيستمر في المستقبل.

أبان التقرير أن "مطاعم الوجبات السريعة "فئة الكاجوال" - التي أول من بدأها هم بانيرابريد وتشيبوتلي– والتي كانت تحظى بنمو سريع في سوق المطاعم أصبحت تعاني، ففي الربع الأخير المُنتهي في شهر يونيو انخفض عدد زيارات الزبائن 3%، وكانت الوجبة التي تخلى عنها معظم الزبائن هي وجبة الغذاء".

وأضاف أن "عدد زيارات المطاعم من أجل وجبة الغداء انخفض بشكل عام 4% في نفس الرُبع، وانخفض متوسط قيمة فاتورة الزبون 5%"، ويقدر تراجع المطاعم السريعة الكاجوال بـ12% من انخفاض المطاعم العام لوجبات الغداء".

اكتشف باحثو شركة الأبحاث ‪NPD Group‬ أن "العديد من المطاعم رفعت من أسعارها لدرجة أن المستهلكين أصبحوا يرونها وكأنها أسعار مُنخفضة، وهي في الحقيقة ليست كذلك حيث أصبح المُستهلكون غير قادرين على تناول الغداء في المطاعم بشكل يومي".

وأوضح محلّل NPD بوني ريغز الأسباب وراء سوء التجارة في المطاعم، قائلا إن "الأمر سياسي ويتعلق بالاقتصاد، إضافة إلى الشكوك التي تطوق سلامة الغذاء، والاضطرابا­ت الاجتماعية".

انخفاض في زيارات الزبائن في الربع الأخير المُنتهي في شهر يونيو

انخفاض في عدد زيارات المطاعم من أجل وجبة الغداء بشكل عام في نفس الرُبع انخفاض في متوسط فاتورة الزبون

تراجع المطاعم السريعة من انخفاض المطاعم العام لوجبات الغداء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia