Al-Watan (Saudi)

سباب وشتائم بين المخلوع والصماد

- صنعاء: محمد عبدالعظيم اشتباكات وملاسنات تصاعد الأحداث

أكد مصدر داخل حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يــرأس أحد أجنحته المخلــوع علي عبدالله صالح، أن الأخير دخل في مشادة كلامية مع رئيس ما يسمى بـ"المجلس الســياسي الأعلى"، صالح الصماد، حول تعيين قائــد جديد لقوات الحرس الجمهوري، خلفا للواء عــلي الجائفي الذي قتل بعد تفجير الصالة الكــبرى في صنعاء. وأضاف المصدر – الذي طلب عدم الكشــف عن هويته – في تصريحــات إلى "الوطن"، أن جماعة الحوثيين تحاول الســيطرة على قوات الحرس، عبر تعيين قائد جديد يدين لها بالولاء إلا أن صالح رفض تلك المحاولات، مؤكدا أنه صاحب الحق في تعيين قائده.

أشــار المصدر إلى أن الصمــاد اقترح تعيين القيادي الحوثــي زكريا الشــامي، مما أصاب المخلوع بحالة من الغضب الشديد، كون الشامي أحد أبرز القيــادات التي تدين بالولاء التام لزعيم التمرد، عبدالملــك الحوثي، وقال إن القائد الجديد ســيكون إما نجله، خالد، أو نجــل أخيه، طارق محمد صالح، وهو ما رفضه الصماد بشدة.

وأكد المصدر أن الرجلين تبادلا الاتهامات، وأن الأمر تطور إلى السب والشتم، مما دعا الحاضرين للتوسط بينهما، لمنع خروج الأمور عن السيطرة. حيث اتهم صالح قيــادة الجماعة بتعمد تأخير صرف رواتب عنــاصر الحرس الجمهوري، حتى تثير نقمتهم وتدفعهم للانضمام إلى الميليشــي­ات، وتعهد بتوفير كل مستحقات الضباط والجنود من ماله الخاص.

يعود التصعيــد الأخير للأحداث إلى إرســال الحوثيين عددا من اللجان، الأسبوع الماضي، لحصر ممتلكات وعناصر الحــرس الجمهوري، تمهيدا لصرف رواتبهم، والتأكد من وجود جميع القوات في جبهات القتال، وعدم صرف مرتب ومستحقات كل عنــصر تخلف عن المشــاركة في المواجهات، وهو ما أثار حفيظــة المخلوع، ودفعه إلى إصدار تعليمــات باحتجاز أعضاء تلــك اللجان، وعدم الســماح لهم بمغادرة مقــرات الحرس، ولإنهاء المشكلة تحركت وســاطة قبلية ضمت عددا من مشايخ سنحان وهمدان، نجحت في إطلاق سراح أعضاء لجان الجرد الحوثية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia