Al-Watan (Saudi)

العدل ترخص وتجدد لƠ958 مأذونا العام الماضي

- الرياض: الوطن

رخصت وزارة العدل خــلال العام الماضي لــ376 متقدما لعمل مأذوني عقود الأنكحة، فيما جددت رخــص 582 مأذونا شرعيا ممن انتهت رخصهم.

وأوضح تقرير صادر عــن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة، أن 6593 مأذونا شرعيا يجرون عقود الأنكحة على مســتوى المملكة. وذكر التقرير أن منطقة الرياض تصدرت كافة المناطق في عدد مأذوني عقود الأنكحة بـواقع 1784 مأذونا تم تسجيلهم في 53 محكمة، ثم منطقة مكة المكرمة التــي بلغ عدد مأذونيها 1359 مأذونا شرعيا مســجلين من خلال 35 محكمة، تلتها منطقة عســير بـ1059 مأذونا مسجلين في 43 محكمة، في حين جاءت المنطقة الشرقية في المرتبــة الرابعة بواقع 459 مأذونا مسجلين في 18 محكمة، كما بلغ عدد المرخص لهم بالمأذونيـ­ـة في منطقة المدينة المنورة 435 مأذونا سجلوا في 13 محكمة.

وتمنح الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة الرخــص للمتقدمين للمأذونية، ســعيا منها لتســهيل توثيق الأنكحة، بعد إحالة الطلبات للجنة المختصة وعقب دراستها ترفع لاعتمادها، ويشترط على الراغبين في الحصول على رخصة المأذونية أن يكونوا من حملة الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وإحضار شهادة حسن السيرة والســلوك، وتزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية، وألا يقل عمر المتقدم لعمل المأذونية عن 25 عاما.

يذكر أنــه يمكن لجميــع المواطنين الذين يرغبــون في إجراء عقود الــزواج بالبحث عن طريق موقع وزارة العــدل الإلكتروني، وذلك بإدخال مدينتهم واســم الحي الذي يسكنونه حيث يوضح لهم جميع أســماء مأذوني عقود الأنكحة بأرقام جوالاتهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia