Al-Watan (Saudi)

السعودية تتأهب لعصر جديد في الطاقة المتجددة

- أبها: الوطن خطط 2030 سببان للتفاؤل

أصبحت المملكة العربية الســعودية مستعدة للمضي قدما في أكثر مــن برنامج طموح للطاقة المتجددة، بعــد تجارب عديدة في هذا المجال، فبعد إطلاق مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، إضافة إلى الهدف الضخم لتحقيق 54 جيجا واط في الطاقة المتجددة في 2010 أصبحت الســعودية نقطــة محورية لاهتمــام المطوريــن الإقليميين والعالميين والمســتثم­رين في الطاقة النظيفة، وفق تقرير لموقع "ميدل ايست بيزنس انتليجنس".

بعد وضع خطط في بدايــات 2013 للمراحل الأولية لمــشروع 54 جيجا واط، لم يتم إحراز أي تقدم. وتمت إعادة إحيــاء خطط المملكة للطاقة المتجددة في 2016 عندما تــم تحديد هدف 9.5 جيجا واط في 2030. وذكرت السعودية في وقتٍ سابق، أنه ســيتم تحقيق هدف 9.5 من الطاقة المتجددة بحلــول 2030، حيــث إن من المقرر تحقيــق الـ 3.45 جيجــا واط الأولى في 2020. ومن المتوقع للمشــاريع الأولى لـ 700 ميجا واط أن يتم إصدارها للســوق في الأشهر المقبلة التزامًا بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للطاقة المتجددة. قال التقرير، يوجد ســببان للتفاؤل بشأن توقعــات البرنامج الوطني للطاقــة المتجددة للسعودية هذه المرة.

الأول: زيادة شفافية البرنامج وتعاون العديد من الشركات الحكومية. وكشــفت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة أنها ســتقوم بدور المشرف، وأن جميــع العمليات الشرائية لهذه المشــاريع ســتكون تحت إشراف وزارة الطاقة والصناعة والشركة السعودية للكهرباء، حيث إن هذه الشركات تمتلك سنوات من الخبرة في المناقصات وتنفيذ المشاريع الضخمة للطاقة.

الثاني: أن السعودية أكّدت أنه سيتم تطوير جميع البرنامج تحت إطار نموذج المنتج المستقل للطاقة. وتوافقًا مع أهداف المملكة للخصخصة التي اســتعرضته­ا في رؤية 2030 فإن القطاع الخاص ســيلعب دورًا مهمًا في تطوير الجيل القادم من محطات الطاقــة والمياه في المملكة. وبالرغبة الشــديدة للبنــوك العالمية والمحلية الشــديدة في إقراض مشــاريع الطاقة، وكذلك بنجاح الســعودية الســابق في إنشاء محطات طاقة على نطاق واســع بالتعــاون مع القطاع الخاص فإن السعودية ستكون قادرة على تنفيذ مشاريع ضخمة، وفي الوقت نفسه الحفاظ على نفقات رأس المال ضمن حدود الميزانية.

وبما أنه من المقرر تطبيق البرنامج بالتعاون مع خصخصــة شركات المملكة لتوليد الكهرباء وتحليــة المياه فإن عــام 2017 مبشر بالخير ومليء بالتغيير والفرص بشــكل لم يســبق له مثيل.

 ?? (الوطن) ?? مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة
(الوطن) مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia