Al-Watan (Saudi)

المملكة الثالثة عربيا وال42Ơ عالميا في تنافسية المواهب

- الرياض: عبدالله جليد توطين الأعمال قياس النمو

حلت المملكة في المركز الـ3 عربيا، مســجلة 50.36 نقطــة، والمركز الـ42 عالميا في توافر بيئة تعمل على تنمية المواهب وتنافسيتها.

ووفقا لتقرير صــادر عن كلية أنســياد لإدارة الأعمال، بالتعاون مع معهد ريادة رأس المال البشري ،"GTCI" قاس المؤشر الذي شمل 108 دول حــول العالم مدى توفير تلك الدول للبيئة الصالحة للأعمال، والتشــجيع على استقطاب المواهب وتمكينهــا من العمــل، مما يعزز من تقــدم هذه الــدول في المجال الاقتصادي وفقا للتقرير.

اعتمد التقرير في عملية التصنيف عدة معايير رئيســية يتفرع عن كل معيار عدة معايير ثانوية تابعة. أحد تلك المعايير هو معيار قياس ملائمة المناخ التنظيمــي في الدولة، إضافة إلى معيار كفاءة الأداء الحكومي في العمل على تمكــين وتوطين الأعمال التجارية، من خــلال إيجاد علاقة صحية تربــط الحكومة بأصحاب الأنشطة التجارية.

ومن المعايير الأخرى التي اعتمدها التقرير، عامل الاســتقرا­ر السياسي في الدولة. كذلــك التقدم الحكومي في توظيــف التكنولوجي­ا في مجال الأعمال وســهولة التوظيف، إضافة إلى عامــل الانفتاح عــلى الخارج. ومن العوامل المهمــة التي اعتمدها التصنيف، عامل قــدرة الدولة على استقطاب الأدمغة والمستوى المعيشي المريح في البلد. إلى ذلك لم تســجل أي مدينة سعودية اسمها على قائمة أفضل 50 مدينة حــول العالم من مستوى التنافســي­ة على استقطاب المواهب، في حين حلت مدن خليجية أخرى على القائمة وهي مدينة دبي والدوحة والكويت.

يذكر أن ســويسرا حلت على رأس التصنيف عالميا، تلتها ســنغافورة ثم المملكة المتحــدة. في حين احتلت دولة مثل فلندا المركز العاشر عالميا.

وســجلت المملكة نفسها في المرتبة الـ42 بينما وقعت في مراتب متفاوتة فيما يختص بتقييمها حسب كل معيار بشكل مستقل. ففي معيار "التمكين" حلت المملكة في المركز الـ37 وفي المركز الـ38 فيما يختص بتقييمها في جانب عامل "الجذب".

على صعيد معيــار قياس "النمو" وقعت المملكة في المركــز الـ59. غير أنها سجلت رقما أعلى في معيار تقييم "الاســتمرا­رية" في جــذب المواهب والحفاظ عليهــا، محتلة المركز الـ35 على القائمة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia