Al-Watan (Saudi)

طهران تؤجج تطرف طلابها بالقتال إلى جانب الأسد

- أبها: الوطن أموال الاتفاق النووي إذكاء التطرف

أكــدت مجلــة »كومنتري« الأميركيــ­ة، أن الحرس الثوري الإيراني، يخطط لإرسال كوادر من الطــلاب إلى معســكرات في ســورية، بغرض التدريب والتحضــير للدخول في جبهات القتال. وتطــرق التقرير الذي أعده الكاتــب في المجلة، مايكل روبن، إلى كــذب التصريحات الإيرانية الرسمية، بعدم وجود أي قــوات إيرانيــة تقاتل في ســورية، مستشــهدا بما قاله وزير الخارجيــة، محمد جواد ظريــف، العام المــاضي، وأكد للعالم أنه لا توجد قوات لبلاده تقاتل في ســورية، إلا أن مقتل قيادات من الحرس الثوري بعد أقل من شــهر من تصريحاته، إضافة إلى مقتل ألف عنصر آخر من الحرس بعد ســتة أشهر، يفند أكاذيب الساسة الإيرانيين.

اتهمت المجلــة، إيران بالتربح من الأمــوال العائــدة إليها من خلال الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القــوى العظمى عام 2015، وصرفهــا على الميليشــي­ات التي تقاتل بالوكالة في سورية والعراق ولبنان واليمن وغيرها. وأشــار التقرير إلى أن معظم الطلبة الذين تصدرهــم طهران إلى ســورية يقاتلون بالمجان وبشكل تطوعي، الأمر الــذي مكّنها مــن تعميق وجودها في ســورية، رغم وجود ميليشيا حزب الله اللبنانية، التي تقاتل مع قوات الأسد.

وأكــد التقريــر، نقلا عن مصــادر خاصــة، أن معظم الطلبــة الإيرانيين الوافدين إلى سورية، تم حشدهم من جامعة الإمام الحســين وسط طهران، وهي جامعة تعرف بأنها تقع تحت نفوذ الحــرس الثوري، لافتا إلى أن بعض الطلبة قتلوا وجرحوا خلال المعارك الأخيرة في سورية، بعد أن تلقوا دورات تدريبية لمدة شهرين في إحدى المعسكرات المخصصة بسورية.

أوضحت المجلــة، أن إيفاد طلبــة المــدارس والجامعات الإيرانية إلى ســورية، سيترك آثارا ســلبية على إيران خاصة والمنطقة عامة، حيث إن نظام المــلالي لا يزال يفكــر بعقلية القــرن الماضي، عندما أنشــأ الحــرس الثوري بعــد ثورة الخميني، وقاتــل جنوده إبان الحرب مع العراق، مشــيرا إلى أن هذا التاريــخ ما يزال يحن إليه الإيرانيــ­ون، ويرغبون في تكــراره، وإذكاء روح القتال والتطرف لــدى الجيل الجديد الصاعد. ولفت التقرير إلى أنه رغم محاولات تســويق صورة معتدلة للمســؤولي­ن الإيرانيين أمام وسائل الإعلام، مثل رئيس الحكومــة، حســن روحاني، ووزيــر الخارجيــة، محمد جواد ظريــف، إلا أن حكومة الظل داخل إيــران الحقيقية، تطمح في تشــكيل جيل جديد من الشــباب، يحافظ على نهج المتشددين من قبلهم. وخلص التقرير إلى أن تجربة المقاتلين الصغار في سورية، تلقى رواجا لدى قــادة الحــرس الثوري ورغبة في تكرارهــا بالعراق، ولبنان، واليمن، وسورية، مبينا أن خطــوة إيفــاد الفتيان إلى القتال، تنم عــن وجود هزائم كبيرة في جيش النظام السوري ومحاولتــه الاســتنجا­د بأي فئة من المقاتلين، مشــددا على ضرورة أن يشــمل أي إصلاح داخل إيــران إضعاف قدرات الحرس الثوري وسيطرته على القرار السياسي والاقتصادي في البلاد.

 ?? (رويترز) ?? أطفال إيرانيون يتلقون تدريبات لمواجهة التحركات الشعبية
(رويترز) أطفال إيرانيون يتلقون تدريبات لمواجهة التحركات الشعبية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia