Al-Watan (Saudi)

دراسة لإعادة تأهيل عقبتي قلوة وحزنة

- الباحة: سلمان آل مقرح تساقط مستمر إغلاق احترازي دراسة وتصميم

فيما أجمع عدد من سكان منطقة الباحة على أن عقبات المنطقة باتت تشكل خطرا على سالكيها، خاصة خلال موسم الأمطار، بســبب تســاقط الصخور، ومن أبرزها عقبتي قلــوة وحزنة، مطالبــين بإيجاد حلول عاجلة وبما يضمن سلامة سالكيها، أكد المتحدث الرسمي لإدارة الطرق والنقل بمنطقة الباحة المهندس مســفر المالكي لـ«الوطن«، أنه تم إرساء مشروع دراسة وتصميم، لإيجاد الحلول الهندسية وإعادة تأهيل عقبتي قلوة وحزنة، مؤكدا أن الأمر يتطلب جهدا كبيرا لمعالجة وضعها.

في هذا الســياق، أشار عدد من قائدي المركبــات إلى أن عقبة حزنــة التي تقع بمحافظــة بلجرشي وتربطهــا بتهامة الباحة بنحو 25 كيلو مترا، باتت تشــكل خطرا على مرتاديها، خصوصا مع موسم الأمطار، إذ تشــهد العقبة معه تساقط للصخور بشــكل مستمر. وطالب معلمو وموظفــو طرق الباحــة، بإيجاد حلول لذلك، خصوصا أن العقبة تسهل الحركة وتختصرهــا بين بلجــرشي ومحافظات تهامة الباحة، ومنها المخواة وغامد الزناد وقلوة، إذ يســلك العقبة بشــكل يومي العديد من الموظفين وغيرهم من الطلاب والمعلمــي­ن والمعلمات وباتت هاجســا لمرتاديها، لافتين إلى أنها شهدت مساء أول من أمس، تســاقطا للصخور أغلقت على إثره. كما أشاروا إلى أن عقبة قلوة شهدت أيضا تساقطا للصخور.

فيما أبان عدد من قائــدي المركبات، أنهم تفاجؤوا مساء أول من أمس بإغلاق عقبة حزنة دون معرفتهم بأسباب ذلك، مطالبين بإنهــاء معاناتهم وإيجاد الحل المناسب لمنع تساقط الصخور بالعقبات.

قال المتحدث الرسمي لإدارة الطرق والنقل بمنطقة الباحة المهندس مسفر المالكي لـ«الوطــن«، إن عقبة حزنة تغلق من فــترة لأخرى، خصوصا مع هطول الأمطار وتســاقط الصخور، ثم يتم فتح الســير بها، مشيرا إلى أن العقبــة فتحت بناء عــلى طلب إدارة الدفــاع المدني بمحافظــة بلجرشي، وأقُفلت بنــاء على طلبها، وذلك للتأكد من سلامتها، مؤكدا أنه لا يوجد هناك أي تســاقط جديد للصخــور، وأن المعدات تعمل على مدار الساعة لرفع الأضرار وتســاقط الصخور والأتربة التي تخلفها الأمطار.

أبان المالكي أن الــوزارة طرحت مشروع دراسة وتصميم لكامل مسار الطريــق بعقبة حزنــة، وذلك لكي تتفادى معه مجاري السيول والشعاب التي برزت في بعض مواقع المســار بالعقبة، وذلك ضمــن ميزانية العام المالي 1436 تحت مســمى: »دراسة وتصميــم لعقبتي قلــوة وحزنة،« مشــيرا إلى أنه تم إرساء المشروع على أحد المكاتــب الاستشــار­ية العالمية المتخصصة في ذلك، والتي تقوم حاليا بالدراســا­ت الجيولوجيـ­ـة لطبيعة المنطقــة وتحليلها لتخــرج بأفضل الحلول الهندسية لإعادة تأهيل عقبتي حزنة وقلوة.

 ??  ?? صخور تساقطت عقب الأمطار بعقبة حزنة (الوطن)
صخور تساقطت عقب الأمطار بعقبة حزنة (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia