Al-Watan (Saudi)

روبنز يكشف عن أكبر وأبسط نصيحة مهمة للاستثمار

- أبها: الوطن وراثة الجينات

تعهد توني روبنز المعروف بخطاباتــه المفعمة بالحيوية والنشاط، بنشر المعرفة المالية الشــخصية خلال الســنتين الماضيتــي­ن. وقــام بإجراء مقابلات مع 50 شــخصا من أهم المســتثمر­ين في الولايات المتحدة، من ضمنهم مؤسس شركــة »بريــدج ووتر«راي داليــو، ومؤســس شركــة »فانجــارد«، جــاك بوجل، والرئيــس التنفيــذي لإدارة الأصــول في بنــك »جي بي مورجــان تشــيس،« ماري كالاهان إيرودس، وفقا لتقرير على موقع بزنس انسيدر.

وقال روبنز، إنه أثناء إجراء مقابلاتــه مع المســتثمر­ين الأذكيــاء قام باستكشــاف الإستراتيج­يات المختلفة التي بإمــكان الإنســان العادي أن يســتخدمها، وكانت أهم نصيحة اســتطاع تقديمها اتسمّت ببساطتها الشديدة.

قال روبنز، إن، جاك بوجل، قال له »تونــي السر يكمن في عدم القيام بــأي شيء. كل ما عليك هو أن تقف هناك«. هذه هي النصيحة، استثمر أموالك و اســتفد من الفائدة المركبة، الفائدة التي تنشــأ عن المبلغ الأصلي والفائــدة من الفترات السابقة.

أضــاف روبنــز »لا يقوم النــاس بالاســتثم­ار لأنهم يخشــون الخســارة«. ولكن الخلاصة هي أنــه مع مرور الوقت سيشهد السوق العديد من التقلبات، حيث إن التوجه الــذي دام خلال الـ 200 عام الماضية هو أن الســوق بشكل عام مستمر في النمو على المدى البعيــد، والفضل في ذلك يعود إلى التضخم و الإنتاجية ونمو السكان.

واستشــهد روبنز بدراسة من شركة تشــارلز شــواب التي أخذت في عــين الاعتبار أربعة مســتثمرين افتراضيين يستثمرون 2000 دولار سنويًا خلال فترة مدتها 20 عامًا.

و اكتشفت أن بدء الاستثمار في وقــت مبكر يعتــبر أكثر فاعلية على المدى البعيد مقارنةً بادخار المال، وأكثــر فاعليةً كذلك مــن المحاولة لـ»اختيار الوقت المناسب للسوق«، أو أن تســحب أو تودع أموالك وفقًا لتقلبات السوق.

أوضحت الدراســة أنه حتى المســتثمر الذي بدأ الاستثمار في رأس مال مشترك في »سوق الدب« قد كسب أموالًا أكثر من المستثمر الذي احتفظ بجميع أموالــه نقدًا. لذلــك كما قال روبنز »حتى وإن كنت متخوفًا من أن ينهار الســوق غدًا، فلا يزال من الأفضل لك أن تستثمر أموالك بــدلًا من الاحتفاظ بها في حســاب الادخار والذي فيه ســتعود عليك بفائدة بسيطة جدًا .«

وهذا لا يعنــي أنه لا ينبغي عليــك امتــلاك أيــة أموال، والحديث لروبنــز »عليك أن تمتلك بعــض الأموال للحالات الطارئة التي تغطي على الأقل رواتب ثلاثة أشهر، ولايتوجب عليــك البدء في الاســتثما­ر إلا في حال توفــر لديك هذا المبلغ المعزول جانبًا«.

يتطــرق روبنــز ومالوك لتفاصيــل أكثــر في كتابهما »Unshakeabl­e« حول كيفية التفكير في تنويع استثماراتك.

سأل روبنز وارين بافت قبل بضع ســنوات عن كيف تمّكن من جمع هذه الثــروة الهائلة المقــدرة بـ 60 مليــار دولار آنذاك (و التي تقدر الآن بـ 78 مليار دولار). وابتســم وارين مجيبًا عن الســؤال »ثلاثة أمور: العيــش في أميركا بحثًا عن الفرص العظيمة، ووراثة الجينــات الجيدة التي ساعدتني على العيش طويلًا، والفائدة المركبة.«

 ?? (الوطن) ?? توني روبنز خلال لقاءه بالمستثمري­ن في الولايات المتحدة الفائدة المركبة
(الوطن) توني روبنز خلال لقاءه بالمستثمري­ن في الولايات المتحدة الفائدة المركبة
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia