Al-Watan (Saudi)

مليارات ريال قيمة تصدير السجاد الآلي التركي

- زحل قوجالار: الأناضول ألمانيا والسعودية الشرق الأوسط

يجــذب الســجاد الآلي المصنوع في ولاية غــازي عنتــاب، جنوبي تركيا، الرائــدة في مجال الصناعات النســيجية، أنظار واهتمام العديد من الــدول العالمية. وتتصدر غازي عنتاب قائمة المــدن التركية المنتجة لهذه البضاعة، وتستحوذ على قرابة 70 % من إجمــالي الصادرات من الســجاد الآلي. وقال رئيس اتحاد مصدري الســجاد جنــوب شرق، صلاح الدين قابلان، إنّ غازي عنتاب تتصدر قائمة المدن التركية في إنتاج الســجاد. وأضاف قابلان أنّ العام الماضي شــهد تصدير سجاد بقيمة 1.286.537 مليــار دولار 4.8( مليار ريال)، وذلك بوســاطة اتحاد مصدري الســجاد في جنوب شرق الأناضول.

وأشار إلى أنّ دول منطقة الشرق الأوســط، احتلت المرتبــة الأولى في قائمة الدول، التــي أبدت رغبة في تزيين منازلها ومكاتبها بالســجاد التركي.

أوضح أنّ تركيا تســعى خلال 2017، إلى رفــع عائدات تصدير الســجاد، إلى ملياريــن و200 مليون دولار، مشــيراً إلى أنّ 171 دولة تستورد حالياً هذا المنتج من تركيا.

وذكر أن عــدداً من الدول التي يتمّ تصدير السجاد التركي إليها، ومنها »ألمانيا، والسعودية، وإيران، والعراق، والإمــارا­ت، وبريطانيا، ومــصر، وموزمبيــق، وناميبيا، وبنين، وبوركينافا­ســو، وكونغو، وجامايكا، وبيرو، والأورغواي.«

وكشف قابلان أنّ تركيا صدّرت خلال الشهر الأول من عام 2017، ســجاداً بقيمة 146 مليونا و76 ألف دولار، وأنّ 95 مليونا و985 ألف دولار مــن إجمالي صادرات الشــهر الأول، جرت بوســاطة أعضاء المؤسسة التي يترأسها.

وأكّد قابلان أنّ عمليات التصدير في بداية العــام كانت موفقة، وأنّ هذا الرقــم يعد مــؤشراً على أنّ الأشهر القادمة ستشــهد مزيداً من الإقبال على السجاد المصنوع في تركيــا عامــة، وفي منطقــة جنــوب شرق الأناضول على وجه الخصوص.

تابع قائلاً »دول منطقة الشرق الأوسط اســتوردت سجاداً بقيمة 40 مليونا و938 ألف دولار خلال الشــهر الأول من 2017، وجاءت القارة الأميركية في المرتبة الثانية، وانفتاحنا على القــارة الأمريكية أمر جيد فنحن لا نريد أن تنحصر صادراتنا في منطقة واحدة«.

واستطرد قابلان »دول الاتحاد الأوروبي جاءت في المرتبة الثالثة، فقــد وصلت مشــترياته­ا إلى 11 مليونــا و904 آلاف دولار، وعلى صعيد الــدول، فقد اســتوردت الولايــات المتحدة خــلال يناير الماضي، ســجاداً بقيمة 22 مليونا و209 آلاف دولار، تلتها السعودية بـ21 مليونًــا و501 ألف دولار، والعراق بـــ4 ملايين و515 ألف دولار«.

وأضاف »الســجاد الآلي يشكل القسم الأكبر من صادرات منطقة جنوب شرق الأناضول، ففي يناير المــاضي، بلغت عائــدات تصدير الســجاد الآلي، 90 مليونا و538 ألف دولار، وجاء الســجاد المعنقد يدويٍّا ثانيا بـ4 ملايين و844 ألف دولار«.

وأردف »حلّ الســجاد اليدوي في المرتبة الثالثة بقيمة تصديرية بلغــت 277 ألــف دولار، وجاء البســاط في المرتبة الرابعة بقيمة 237 ألف دولار«.

وأشــار قابــلان إلى أنّ اتحاد مصدري الســجاد في جنوب شرق الأناضول، يســعى لحضور كافة المعارض المقامة في الخارج، بهدف عرض منتجاتهــم والترويج لها بغية رفع كمية التصدير.

واكّد قابلان أنّ المصانع التركية المنتجة للسجاد، تولي اهتماماً كبيراً بتجديــد وتحديث الإنتاج، لافتاً في هذا الخصوص، أنّهم ينتجون مواد بناءً على رغبة الزبائن، ويقومون بتحليل الطلبات قبل البدء بالإنتاج.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia