Al-Watan (Saudi)

ترمب يستنجد بخصوم بوتين لكسب ود الكونجرس

- أبها: الوطن شخصية صقورية

أكد تقرير أصدرتــه مجلة »فورين بوليــسي«، أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمــب عرضت عــلى الباحثة والناقدة الشرســة للرئيــس الروسي فلاديمير بوتين فيونا هيل، منصب مديرة البيت الأبيض لشؤون أوروبا وروسيا، في خطوة رآها مراقبون تطويقا من ترمب لفضيحة تواصل مسؤوليه مع موسكو.

وأوضح التقريــر الذي أعده الباحث جون هادســون، أن قــرار تعيين هيل التي تعد من كبــار الباحثين في معهد بروكينجز للدراســات الاستراتيج­ية في أحــد المناصب العليا داخل المؤسســة الأميركية، يعد خطــوة ذكية من إدارة ترمب لكســب ود واحــترام الأحزاب السياســية داخل الكونجــرس، الذين أبدوا غضبا شــديدا إزاء انفتاح ترمب ومسؤوليه اللافت تجاه روسيا.

تطرق التقرير إلى شــخصية هيل المتشــددة تجاه الروس، حيث إنها ما فتئت تحذر مــن بوتين وتعتبره رجلا قويــا ومخادعا للغــرب، ويعمل على تتبع نقــاط الضعف لــدى خصومه السياسيين، وهي خبرات تلقاها خلال عمله بجهاز الاســتخبا­رات السوفييتي السابق »كي جي بي«. كما انتقدت هيل التي تحمل جنسية مزدوجة »بريطانية وأميركية«، وشــغلت منصب ضابط في الاســتخبا­رات الأميركية في عهد إدارة الرئيس الأســبق جورج بــوش الابن، خلال مقالات شــخصية لها في بعض الصحف، الميول الاســتبدا­دية لبوتين، وتناولت مرارا رغبته في وجود رئاســة أميركية ضعيفة، وأكدت أن سياســة الابتزاز والترهيب هي أدواته السياسية لمحاربة خصومه.

أشار التقرير إلى أنه منذ انتخاب ترمب أواخر العام الماضي، رفضت هيل أي احتمال لتقارب دراماتيكي مع روسيا، نظرا للخلافات الموروثة بين واشــنطن وموسكو، مشيرا إلى أن المنصب عرض منذ فترة على هيل من قبل رئيس فريق موظفي مجلس الأمن القومي كيث كيلوج قبل إعفاء مستشار الأمن القومي مايكل فلين مــن منصبه. ونقــل التقرير وفقا لمسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيــض، قولهم إنــه لا يوجد أي تأكيدات حول قبول هيل للمنصب، مشــيرين إلى أن العملية لا تزال في إطار المفاوضات.

وأضافــت المجلة نقــلا عن أحد المســاعدي­ن في الكونجــرس قوله إن تعيين هيل ســيأتي ليهدئ من روع الجمهوريــ­ين القلقــين من تقارب ترمب مــع بوتين، بالإضافة إلى خبرتهــا في القضايا الروســية ومعرفتها الدقيقة بشخصية بوتين.

وأشــارت المجلــة إلى أن هــذه التطورات تأتــي في خضم الدعوات المتصاعدة داخــل الكونجرس من أجــل إجراء تعيــين محقق خاص لمتابعة الدور المشــبوه لموسكو في الانتخابات الرئاسية الأميركية العام الماضي، فيمــا يتوقع أن تتزايد هذه الدعوات بسبب ورود تقارير تؤكد أن المدعي العام جيف سيشنز أجرى اتصالا مرتين بالسفير الروسي لدى واشنطن حينما كان سناتورا، قبل أن يصبح وزيرا للعدل في إدارة ترمب، إلا أنه أقسم مؤخرا أمام الكونغرس خلال جلســة تثبيته، أنه لم يتصل بأي مســؤول روسي، في وقت دعت فيه شــخصيات ديمقراطية المدعي العام إلى تقديم استقالته.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia