Al-Watan (Saudi)

تركيا وألمانيا تتبادلان الاتهامات ومحاولات لتخفيف التوتر

- خلافات مع الاتحاد الأوروبي توقعات بالتصعيد

وسط ســجال دبلوماسي على خلفيــة اعتقال صحفي ألماني وإقدام برلين على إلغاء فعالية للجالية التركية داعمة للرئيس رجب طيب إردوغان، بولايــة بادن-فورتمبــير­ج الألمانية، كان ســيحضرها وزيــر العــدل التركي بكر بوزداغ، تصاعدت حدة التوتر في العلاقات بين تركيا وألماني خلال الأيــام الماضية، كما تبادلت أنقرة وبرلين استدعاء السفراء، حيث تزامن التوتر مع ازدياد الخلافات التركية مع الاتحــاد الأوروبي حيال مســألة اللاجئين. واستدعت الخارجية التركية الســفير الألماني في أنقرة، بالمقابل ألغى وزير العــدل التركي زيارته إلى ألمانيــا واللقاء الذي كان سيجمعه مع نظيره الألماني، فيما اتهم وزيــر الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو »الدولــة العميقة« في ألمانيا، بالوقوف خلف إلغاء فعالية في ولايــة بادن-فورتمبيرج الألمانية كان سيحضرها وزير العدل التركي. وقال جاويش أوغلو في تصريحات صحفية في مقــر وزارة الخارجيــة بالعاصمة أنقــرة: إن إلغاء فعاليــة في ألمانيــا يأتي في إطار »الممارســا­ت الممنهجة للدولة العميقــة«، موضحا أن الضغــوط الممنهجة التي تمارس ضد الأتراك في ألمانيا لن تنال من عزيمتهم، داعيا المسؤولين الألمان للتعاون مع أنقرة بهذا الشأن.

يأتي ذلك في وقت وصفت وزارة الخارجيــة الألمانية في بيــان مقتضــب الاتهامات التركية بأنهــا »بلا معنى«، وقالــت مصــادر إن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أجــرى اتصــالا هاتفيا مع المستشــار­ة الألمانية إنجيلا ميركل بتخفيــف التوتر بين البلدين، وأنه تم الاتفاق على عقد اجتماع لوزيري خارجية البلديــن الأســبوع المقبل لمناقشة المسألة.

كانت قضيــة اعتقال أنقرة للصحفي الألماني من أصل تركي دينيز يوسيل قد أدت إلى ازدياد التوتر مع برلــين التي تطالب بالإفــراج عنه، وتتهــم أنقرة الصحفي مراســل »دي فليت« بالمشــارك­ة في تنظيــم إرهابي وبترويجه لدعايــة إرهابية في تركيا،

فيما أعلنــت برلين أن وزير الخارجيــة الألمانــي، زيجمار جابرييل، اســتدعى الســفير التركي لــدى ألمانيا، للاحتجاج على هذه الخطــوة التي اعتبرها مساســا بحريــة الصحافــة والتعبير وقيم الديمقراطي­ة.

وتأتي هذه التطورات في ظل الخلافات التركيــة مع الاتحاد الأوروبي حيال مسألة اللاجئين، حيث قال الرئيس إردوغان، إن الاتحاد الأوروبــي، والمفوضية العليــا لشــؤون اللاجئين، لم يلتزما بوعودهمــا حول اتفاق منع تدفق اللاجئين.

حســب تقارير فــإن من الالتزامات التي لــم يوفِ بها الاتحاد الأوروبي، المنحة المقررة بثلاثــة مليارات يــورو خلال ‪2017 2016‬ -، وثلاثة مليارات يورو أخرى في 2018، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي أقر في وقت سابق بعدم التزامه بمسؤولياته التي تقع على عاتقــه في إطار اتفاقية الهجرة التي أبرمها مع تركيا في 18 مارس 2016.

وذكرت التقارير أن العلاقات التركيــة – الألمانية، والتركية – الأوروبية، مُرشــحة في الوقت ذاتــه، نحو مزيد مــن التوتر، في ظــل الانتقــاد­ات الألمانية والأوروبية للإجــراءا­ت المتخذة من قِبــل الحكومة التركية عقب محاولــة الانقلاب الفاشــلة في الخامس عشر من يوليو الماضي والتي يأتي على رأســها طرح الحكومــة التركية لمقترح إعادة العمل بعقوبة الإعدام.

 ?? (الأناضول) ?? إردوغان يلتقي ميركل في أنقرة إسطنبول: طه عودة
(الأناضول) إردوغان يلتقي ميركل في أنقرة إسطنبول: طه عودة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia