Al-Watan (Saudi)

البغدادي يستبدل قادته العراقيين بأجانب

- بغداد: الوطن، الوكالات عراقيل التقدم معدلات النزوح

قالت وكالة »ســبوتنيك« الروســية، نقلا عن مصادر خاصــة، إن زعيــم تنظيم داعش أبوبكــر البغدادي، أقصى عددا مــن القيادات الكبيرة المحيطــة به، وذلك احتجاجــا عــلى الهزائــم المتلاحقــ­ة التــي مني بها تنظيمــه من قبــل القوات العراقية في الأيام الماضية.

وأشار المصدر - فضل عدم ذكر اسمه- إلى أن البغدادي أصدر قــرارا يقضي بإعفاء شامل لقادته العراقيين من إدارة المعركــة الأخيرة غرب الموصل، وأوكل مهمة الدفاع عما تبقى من أحياء متبقية بحــوزة التنظيم إلى قيادات عربية وأجنبية.

وأوضــح المصــدر أن البغدادي بات لا يثق بقادته العراقيين، حيث إن الخسائر الكبيرة للتنظيــم وفقدانه الخطوط الدفاعية ساعد في تسهيل مهمة القوات الأمنية الحكومية مــن اقتحامها في غضون ســاعات، وهو الأمر الذي زاد من استيائه وأعاد هيكلة كبار قيادات التنظيم.

يأتي ذلك في وقت تستعد فيه القوات العراقية لاقتحام حي المنصــور جنوب غربي الموصل، الــذي لايزال يقع تحت سيطرة التنظيم ويبدي تعنتا كبيرا في القتال.

وأشارت مصادر عسكرية أول أمــس، إلى أن القــوات العراقية تمكنت من السيطرة على حــي وادي حجر، وهو الأمر الذي سيسمح لها بربط كل المناطق التي ســيطرت عليهــا في جنوب المدينة بدءا من نهر دجلة، وانتهاء بحي المأمون.

ولاتــزال العراقيل التي يضعهــا داعش تؤخر تقدم القوات العســكرية لتطهير آخــر معاقلــه في العراق، حيث تتراوح الهجمات التي يشنها بين تفجير السيارات المفخخة والقناصة والألغام، في وقت بلغت فيــه القوات التي تقاتله 100 ألف جندي من الجيش العراقي وقوات البشمركة الكردية، وبعض الميليشيات المسلحة والمدربة من قبل إيــران، إلى جانب طيران التحالف الدولي.

قالــت اللجنــة الدولية للصليــب الأحمــر إن عدد المدنيين الفارين من القتال في الموصــل ارتفع بشــكل كبير مع اســتئناف القوات العراقيــة المعــارك ضد التنظيم مؤخرا، مشيرة إلى أن بعض المعارك استخدم فيها التنظيم مواد كيميائية سامة.

وأشــار المتحدث باسم المفوضية العليــا للاجئين ماثيو ســولتمارش إلى أن المفوضية رصــدت زيادة كبــيرة في نــزوح المدنيين الأسبوع الماضي، بواقع 30 ألف نازح من غرب الموصل، وبمعــدل 4 آلاف تقريبــا يوميا، في وقت تؤكد بعض التقارير المطلعة، أن حوالي 100 ألــف طفل نزحوا من المدينــة من أصل 190 ألف نازح منذ أكتوبر الماضي.

 ?? (رويترز) ?? نازحون من غرب الموصل يهرولون وسط الأمطار
(رويترز) نازحون من غرب الموصل يهرولون وسط الأمطار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia