Al-Watan (Saudi)

تراجع مؤشر أحياء الرياض بƠ 9 % وخسارة مليار ريال

- الرياض: الوطن شقق الصحافة الأراضي تتصدر الأكثر نشاطاً رسوم الأراضي

واصل المؤشر العقاري لأحياء الرياض الأكثر نشاطاً في الحركة العقارية خلال جمادى الأولى من العام الهجري الحــالي تراجعه ليســجل ما نسبته 9 %، مقارنة بمبيعات نفــس الفترة من العام المــاضي، فيمــا انخفضت قيمة الصفقات هي الأخــرى لأحياء المدينة خلال الفترة ذاتها بنسبة 26 %، واستقرت عند أكثر من 3 مليارات ريال، مقارنة بأكثر من 4 مليارات ريال. وسجلت أحياء مدينة الرياض الأكثر نشــاطاً في الحركــة العقارية – طبقاً لمؤشر وزارة العدل - خــلال جمادى الأولى المنقضي إجماليا بلغ 3861 وحدة، منها 90 % قطع أراض، في الوقت الذي اســتحوذت فيه 10 أحياء على نحو 50.3 % من إجمالي المبيعات.

واصل حي الياسمين تراجعه عن المستويات المتقدمة في قائمة الأحيــاء العشرة الأكثر نشــاطاً في مدينة الرياض لشــهرين على التوالي، فيما احتفظت أحياء شرق الرياض، والخير، ونمار، والرمال بمواقعها في القائمة، فيما قاد حي شرق الريــاض انتعاش مبيعات الأراضي بـ»330« قطعة، وحقق حي الصحافة أفضــل مبيعات الشقق بـ(75) شقة خلال شهر.

طبقاً لتحليل المؤشر، فإن قطع الأراضي حازت 90 % من إجمالي ســوق العقار بالرياض خلال جمادى الأولى الماضي، وســجل إجماليا بلغ 3480 قطعة مباعة بجميع أحيــاء المدينة، مقابل 3 عمائر سكنية، و23 فيلا، و218 شقة ســكنية، ولكن بانخفاض كبير عن مبيعــات نفس الفترة العام المــاضي حينما ســجلت الأراضي 3848 قطعة.

ســجل المؤشر العام لحركة الأحياء العشرة الأكثر نشــاطاً في مدينة الرياض خــلال جمادى الأولى المنــصرم تباينــاَ واضحاً في المبيعــات، إذ حقق حي شرق الرياض اجماليا بلغ 331 وحدة عقارية، حي الخــير 293، حي نمار 244، لبــن 221، الرمال 187، عريــض 165، النرجس 144، المهدية 124، طويق 118، فيما سجل الياسمين 116 وحدة عقارية.

هذا، وطبقاً لــرأي المراقبين، فإن القــرارات الخاصة بفرض رســوم عــلى الأراضي البيضاء دفعت العديد من المستثمرين إلى إنعاش مبيعات الأراضي وتسريع وتيرتها، مقابــل ركود واضح في ســوق العمائر والفلل والشقق السكنية، في حين اتجه العديد من راغبي القطع السكنية إلى الأحياء الناشــئة الأكثر عرضاً وبأسعار مناسبة.

 ??  ?? أحد المخططات الجديدة في مدينة الرياض (الوطن)
أحد المخططات الجديدة في مدينة الرياض (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia