Al-Watan (Saudi)

سرعة 5G ستصل لـ 4 جيجابايت في الثانية

- أبها: الوطن

يتوقع أن تحدث تقنية الجيل الخامس ثورة كبيرة في سرعات شــبكات الإنترنت المنزلية التي يتوقــع أن تكــون سريعة جدا لدرجة تمكن المســتخدم­ين من تحميل أفلام وألعاب وبرامج ذات دقة عالية جدا، وأي محتوى ذي حجم كبير في جزء بسيط جدا من الوقت الذي اعتدنا عليه.

ووفقا لموقع »بزنس إنسايدر« الإخبــاري، فإن تقنيــة الجيل الخامس هي التقنيــة المُطوّرة للجيــل الرابع، التــي غالبا ما تستخدم حاليا في شبكات الجوال اللاسلكية. وستوفر هذه التقنية اتصالا لاســلكيا سريعا يمكن استخدامه في عدد من التطبيقات خارج نطاق شــبكات الجوال، إحداها شبكة الإنترنت المنزلي.

واســتعرضت شركــة »سامســونج« خــلال المؤتمر العالمي للهواتــف المحمولة هذا العام، أجهــزة الرواتر المنزلية بتقنيــة الجيــل الخامس التي حققــت سرعات تصــل إلى 4 جيجابايــت في الثانيــة، وذلك وفقا لما ذكرتــه مجلة »بي سي ماجازين.« وتســمح لك 500 ميجابايت في الثانيــة بتحميل لعبة ذات حجم 50 جيجابايت في أقل من دقيقتين، أو فيلم ذي دقة عالية بحجم 100 جيجا بايت في أقل مــن 4 دقائق. حتى مع 50 % من هذا الأداء فإن بإمكاننا أن نصل إلى سرعة 2 جيجابايت في الثانية في المنزل.

وأفضل جانب لموجات الميليمتر اللاسلكية لتقنية الجيل الخامس هو أن الــشركات المزودة لخدمة الإنترنت غير ملزمة ببناء الأسس التحتية حتى تقوم بتوصيل هذه السرعات الفائقة. فبدلا من ذلك ســيتم توصيل الخدمة لاسلكيا عــبر الهواء، تماما مثل شــبكة الجوال. ولا يــزال موعد إطلاق الجيل الخامس غــير معروف حتى الآن، كما لا يوجد أي مؤشر يوضح مدى تكلفة أجهزة الرواتر والمعدات الأخرى، ولا مدى تكلفة باقات الإنترنت.

 ??  ??
 ??  ?? موزعات شبكة إنترنت جديدة من سامسونج (بزنس إنسايدر)
موزعات شبكة إنترنت جديدة من سامسونج (بزنس إنسايدر)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia