Al-Watan (Saudi)

حزب الله يمول أنشطته بمخدرات شمص

- بيروت: مروان الشمالي إقطاعية البقاع 70 مذكرة توقيف

بعــد أيام قليلــة من نشر شبكة «CNN» تقاريرها التي فضحت بيئة حزب الله المتاجرة بالمخدرات، ظهــر من يلقب بـ»لورد تجــارة المخدرات« في لبنان، المدعــو علي نصري شمص، ليعلن تحديه للسلطات بسلاحه، وأقر في مقابلة أجرتها معه شبكة »BBC« البريطانية، بأنه يصدر المخدرات إلى أميركا وأوروبا. ويعد شــمص أحد كبار تجار المخــدرات الذين يحميهم حزب الله، ويســتفيد من تجارتهم، ويسير على خطى زميله، نوح زعيتر، الذي أعلن في وقت سابق افتخاره بامتلاك السلاح وولائه للحزب اللبناني.

وذكرت الشــبكة أنّ قصر شــمص الكائــن في البقــاع اللبناني، حيث يهيمن حزب الله بسلاحه وتحريضه الطائفي، يفوق بضخامته أي منزل آخر في المنطقــة بعشر مرات، لافتة إلى أن شــمص يتحدى النظام والقانــون، وأنه دائما ما يردد بأنه لا أحد يستطيع محاسبته.

قالت الشــبكة إن البقاع، خصوصا شــماله، في محيط بعلبك والهرمل، الذي بات منذ وصول أفــراد الحرس الثوري الإيرانــي عــام 1983، يمثل إقطاعية لحــزب الله، وتحت إشرافه يمتهن المئات من أبناء المنطقة زراعة الحشيش والمواد المخــدرة التي يتــولى التجار المقربــون من الحــزب مهمة بيعهــا. ونقلت الشــبكة عن شــمص، وهو أب لحوالي 17 ابنا، اعترافه بامتلاك أســلحة البازوكا، وقذائف آر بي جي، وأن شــعاره »اقتناء السلاح قبل لقمة العيش«، مشيرة إلى أن دخل شمص من المخدرات يصــل إلى مليــون ونصــف المليون دولار سنويا، مبينة أنه يهرب المخدرات إلى أوروبا عبر سماسرة يتلقون الرشاوى.

أعــادت قصة شــمص إلى الأذهان قصــة أحد كبار تجار المخدرات في لبنان، ويدعى نوح زعيتر، الذي ظهر في ســورية برفقة عناصر حــزب الله، في منطقة القلمون بريف دمشق، مجاهراً بولائه لحزب الله، وأنه كذلك يتاجر بالحشيش. وكان زعيتر قد صدرت ضده أكثر من 70 مذكرة توقيف، تتدرج من تجارة المخدرات، إلى التعاطي، وسرقة السيارات، والتعدي على قوى الأمن وغيرهــا، إلا أنه مع شــمص يتابعان نشاطهما في زراعة وإنتاج وتجارة المخدرات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia