Al-Watan (Saudi)

خبير دولي: وفيات الحوادث بالمملكة 5 أضعاف أستراليا

- الرياض: معيض الرفدي

أكــد مديــر خدمــات الإصابــات في مستشــفى ألفريد بأستراليا، أن وفيات الحــوادث في المملكة تعادل خمسة أضعافها في أستراليا، مشــيرا إلى أن أســتراليا اســتحدثت نظاما متكاملا للحوادث والإصابات أسهم بشــكل كبير في تقليصها بنسبة 50 .%

جــاء ذلــك في مؤتمر صحفــي عقدتــه مدينة الملك ســعود الطبية أمس بحضور مديرها التنفيذي الدكتــور هيثــم الفلاح، ومدير خدمات الإصابات في مستشفى ألفريد بأستراليا مــارك فيتزجيرانـ­ـد. وتضمــن المؤتمــر شرحا تفصيليــا لملامح الاتفاقية التي أبرمتهــا المدينة مع مستشفى ألفريد وجامعة مونــاش. وأشــار مارك إلى أن المركــز يركــز على توحيد الجهود بين مختلف الأقســام، خلاف ما كان عليه بالماضي من تعامل كل حالة على حدة.

مــن جانبه، أكــد المدير التنفيــذي للمدينة الدكتور هيثم الفــلاح أن إحصاءات وزارة الصحــة كشــفت عن وجــود أكثر 191 ألف إصابة جــراء الحوادث في مختلــف مستشــفيات­ها، أســهمت في وفات قرابة 8 آلاف شــخص، واصفا تلك الحوادث بـ»القاتل الأول«. وأكــد أن المركز ســيكون مركز إصابــات متقدم من الدرجــة الأولى. وأضــاف أن المركــز يقــدم خدمات طبيــة وتأهيلية، إضافة إلى الدعم النفــسي والاجتماعي للمرضى، كاشفا عن السعة السريريــة لمدينــة الملك ســعود الطبية التي تتمثل في 1500 سرير في مختلف مستشفياتها.

يذكر أن الاتفاقية شملت تدريب الكــوادر، بعضها سيكون في أستراليا، والآخر في المدينــة، إضافــة إلى اســتحداث السجل الوطني للإصابات والذي يســتطيع المركز من خلالــه معرفة معدل الإصابات، وهو الأول من نوعه في المملكة.

كما تنــص الاتفاقية على إنشاء مركز الأبحاث الخاص بالإصابات، ويعنى بأبحاث متخصصــة بالحــوادث، إضافــة إلى عقد اجتماعات استشارية مع جهات طبية عبر وســائل التكنولوجي­ا الحديثة.

 ?? (الوطن) ?? جانب من المؤتمر الصحفي أمس
(الوطن) جانب من المؤتمر الصحفي أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia