Al-Watan (Saudi)

البطالة تستنزف نصف مليار ريال شهريا

- الرياض: الأناضول، الوطن انتقادات لـ»هدف« برنامج حافز

أظهر مســح أمــس، أن قيمة إعانة البطالة الشهرية التي تدفعها الحكومة الســعودية للمواطنــي­ن للباحثين عن العمل في المملكــة، تبلغ 137.6 مليون دولار شــهريا (516 مليــون ريال)، ويســتند المســح إلى التقرير الصادر أمس عن صندوق تنمية الموارد البشرية »هدف«، التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعيـ­ـة والذي يبــين أن عدد من يحصلون على إعانة البطالة حاليا يبلغ 258 ألف باحث عن العمل.

وبحســب التقرير تسيطر النساء على 78 % من الحاصلين على إعانة البطالة، وعددهن نحو 201 ألف باحثة عن العمل.

كان قد وجه أعضاء مجلس الشورى أول من أمس، انتقادات لاذعة لصندوق المــوارد البشرية »هــدف«، متهمينها بالتضليل من خلال البيانات المالية التي تقدمها.

وتســاءل الأعضــاء عــن جدوى اســتثمارا­ت صندوق تنميــة الموارد البشرية بالرغم من حاجته للســيولة المالية. فيما طالبت الدكتورة نورة المري بإيجــاد خيارات جديــدة لعمل المرأة. وتساءل الدكتور سعدون السعدون عن مصير برنامج »حافز«.

كمــا طالب الأعضاء مــن الصندوق بضرورة إعــداد دراســة ميدانية عن أســباب تسرب العاملــين في القطاع الخاص والتوصل إلى حلول للقضاء على هذه الظاهرة، وربط أدائه ومصروفاته مع خطة اســتراتيج­ية لهيئــة توليد الوظائف ومعالجــة البطالة وتوطين القطاعــات لكافة شرائــح المجتمع في مختلف مناطق المملكة.

كانت الحكومة الســعودية، أعلنت مطلع 2011 عن برنامــج »حافز« الــذي يمنح العاطلــين عن العمل (من ســن 20 إلى 35 ســنة فقط) إعانات شــهرية بقيمة 2000 ريال (533 دولارا)، لمــدة عام، وبدأ تطبيقه أواخر العام نفسه. وتجاوز عدد المستفيدين من إعانة البطالــة في برنامج »حافز« مليون سعودي في بداية تطبيق البرنامج.

 ?? (الوطن) ?? مواطنون في أحد مراكز الوظائف
(الوطن) مواطنون في أحد مراكز الوظائف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia