Al-Watan (Saudi)

طرح مناقصة لشراء 720 ألف طن من القمح

- الرياض، هامبورج: الوطن، رويترز ألمانيا وبولندا

أعلنــت المؤسســة العامة للحبوب أمــس، عن مناقصة عالمية جديدة لاســتيراد كمية 720 ألــف طــن قمح صلب للتوريد خلال الفترة (مايو - يوليو2017) بواقع 12 باخرة، منها 8 بواخر عبر ميناء جدة الإسلامي و4 بواخر عبر ميناء الملــك عبدالعزيــ­ز بالدمام. وآخر موعــد لتقديم العروض في المناقصة هــو اليوم الموافق الـ10 من مارس الجاري.

وبــين محافظ المؤسســة المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس، أن الكمية المطروحة في هذه المناقصة تمثل الدفعة الأولى من القمح المستورد لهذا العام، وتأتــى امتدادا لخطة المؤسسة في تغطية الاستهلاك المحلي والمحافظة على المخزون الاســترات­يجي مــن القمــح المســتخدم في إنتــاج الدقيق لتلبية احتياجــات المواطنين والمقيمــي­ن وزوار بيــت الله الحرام والمسجد النبوي.

وقال الفــارس في بيان، إن الكميــة البالغة 720 ألف طن تتكون من 12 شحنة حجم كل منها 60 ألف طن تزيد أو تقل بما يصل إلى 10 .%

وســتُوزع الشــحنات بين مينائي جــدة بواقع 480 ألف طن والدمــام بواقع 240 ألف طن. ولــم تحــدد المناقصة مناشئ بعينها. قــال تاجــر أوروبي »من المتوقع توريــد قدر على الأقل من الشحنة المشتراة من ألمانيا، تحميلات الســفن في الأسابيع الماضية أظهرت نقل شحنات كبيرة من القمــح الألماني إلى الســعودية، مما قد يشير إلى توريد قمح ألماني في أجزاء من مناقصات سابقة«.

وأضاف »لكن بولندا برزت أيضا كمُصدر رئيسي في الآونة الأخيرة، لذا ليس من الســهل التكهن بالمناشــئ المرجح أن يقع عليها الاختيار«.

واشــترت المؤسسة العامة للحبوب في أحدث مناقصاتها للقمــح التي جــرت في 12 ديسمبر الماضي 720 ألف طن من القمح الصلب من مناشئ اختيارية.

وأصبحــت الســعودية مستوردا كبيرا للقمح الصلد واللين منــذ تخلت عن خطط لتحقيق الاكتفــاء الذاتي في 2008، بســبب اســتنزاف الزراعة في الصحــراء لموارد المياه الشحيحة.

 ??  ?? أحمد الفارس
أحمد الفارس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia