Al-Watan (Saudi)

دعوة لتجنب أخطاء أوباما وتفكيك الحرس الثوري

- أبها: الوطن تناقض المسؤولين ميليشيات الحرس

قالت مجلــة »فورين أفيرز« الأميركيــ­ة إن على إدارة الرئيس الأميركي دونالــد ترمب إدراج الحرس الثوري الإيراني في قوائم الإرهاب الدولية التابعة لوزارة الخارجيــة الأميركية في أسرع وقت ممكن. ودعا كاتبا التقرير مارك دوبويتز، وري تاكيه، إلى عدم تكــرار أخطاء إدارة باراك أوبامــا الســابقة، والتغاضي عن الجرائــم والانتهاكا­ت التي ترتكبها مع الميليشيات التابعة لهــا في دول المنطقة، كما اتهما أوباما بالتواطــؤ وعدم الرغبة في كبح إيــران، حتى يتم توقيع الاتفاق النووي معها. وأشــار التقريــر إلى أن بعض عناصر الإدارة الأميركيــ­ة الحالية يرون عــدم ضرورة تصنيف الحرس الثوري في قوائم الإرهاب، تجنبا لاســتفزاز إيران، إلا أنه شــدد عــلى ضرورة وضع حــد لهذه المؤسســة التي لــم ترتبط منذ إنشائها عام 1979، إلا بالإرهاب الداخلي والخارجي، واستخدمها المتشــددو­ن في الســلطة لقمع الأصــوات المعارضــة لهم من الأقليات.

قــال التقرير إن عــددا من مسؤولي الإدارة الســابقة قبل دخولهم الســلطة عام 2007، دعموا فكرة مواجهة الانتشــار النووي الإيرانــي، منهم وزيرة الخارجيــة الســابقة، هيلاري كلينتــون التي طالبــت إدارة الرئيس الأســبق جورج بوش، بتصنيف الحــرس الثوري في قوائم المنظمات الإرهابية. وتطرق الكاتبان إلى تحليل أبعاد الحرس الثوري، حيث أشارا إلى أنه يضم نحو 125 ألف مقاتل، تحركهم قيادات عســكرية متشــددة، ويملك الحرس ســجلا دمويا في قمع المعارضــي­ن والأقليات ومنهــم الأكــراد والبلوش، إذ اعتبرت ســنوات التســعينا­ت حينما شــن حملة ضد الحركة الإصلاحية، أكــبر فترة صعود لهذه المنظمــة، وأصبحت أكثر خطرا من المخابــرا­ت الإيرانية نفسها. وأشــار التقرير إلى أن الرئيس الحالي حســن روحاني كان يدعم الحركة الطلابية إبان فترة التسعينات الماضية، قبل أن يأمر المرشد الأعلى علي خامنئي بقمعها واعتقال آلاف المشاركين فيها، فيما كــرر نفس الحملة الدموية عــام 2009 لمواجهة الحركة الإصلاحية أو ما يعرف بالثورة الخضراء.

أكــد التقرير أن مؤسســة الحرس الثــوري كانــت لها اليد الأولى في إنشــاء ميليشــيا حزب الله اللبنانــي، وتدريبه على صناعــة المفخخات وقيادة الحملات الاغتيالية، حيث نفذت الميليشيا اللبنانية الهجوم الذي استهدف قوات المارينز الأميركية في بيروت عام 1983، وأســفر عن مقتل 238 شخصا، إضافة إلى إشرافه على تدريب جماعات مسلحة قامت بتفجير برج الخبر في الســعودية عام 1996، التي قتــل فيهــا 16 أميركيا، فضلا عــن تقديم الســلاح والذخيرة للميليشيات التابعة له في العراق منذ عام 2003. وشدد الباحثان من لهجتهمــا إزاء إدارة ترمب، حيــث أكدا أنه لطالمــا يتحرك هذا الحــرس بــكل حرية في المنطقة، فإن الاســتقرا­ر يعتبر غير ممكن، مطالبين باستخدام الأمر التنفيــذي رقم 13224، الــذي اعتمد عليه بــوش الابن بعد أحداث 11 ســبتمبر، وهو ذاته الذي استخدمه عام 2007 لتجميد أرصــدة فيلق القدس الإيراني، بسبب تواطئه في تقديم الدعم المادي لحزب الله وحركة طالبــان وعدد مــن الجماعات المتطرفــة الأخــرى. وخلص التقرير إلى ضرورة اســتكمال ما بدأه جــورج بوش الابن من تصنيف عدد من القيادات داخل الحرس الثوري وفيلق القدس، وتوســيع دائرة الحظر إلى 60 شخصية وكيانا، إضافة إلى آلاف الشــخصيات المرتبطة بهم، في وقت يعتبر التضييق المالي عليه وسيلة لخنقه وإضعافه.

 ?? (الوطن) ?? تجارب صواريخ الحرس الثوري أثارت قلق المجتمع الدولي
(الوطن) تجارب صواريخ الحرس الثوري أثارت قلق المجتمع الدولي
 ?? (رويترز) ?? الحرس الثوري يشيع قتلى سقطوا في سورية
(رويترز) الحرس الثوري يشيع قتلى سقطوا في سورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia