Al-Watan (Saudi)

الأكراد يتقدمون نحو الرقة بحماية أميركية

- دمشق: الوكالات معارك حلب أجندة مستقبلية

واصلت قوات سورية الديمقراطي­ة المدعومة مــن أمــيركا تقدمها نحو الرقة معقل تنظيــم داعش. وقالت القوات التي تشــكل وحدات حماية الشــعب الكردية عمودهــا الفقري، إنها ســيطرت على قريتــي الحجاج ومشهوري ومزرعة الوديان في ريف دير الزور الشمالي الغربي في طريقها إلى محافظة الرقة.

وحســب مصادر إعلاميــة، فإنه بالتقدم الأخير تكون قوات ســورية الديمقراطي­ة قد وصلت إلى مشــارف بلدتي الكسرة والتبنــي في محافظة الرقــة. وكان مســؤول أميركي قد ذكر الأربعــاء الماضي أن بلاده نشرت بطاريــة مدفعية لمشــاة البحرية في ســورية، دعما للهجــوم على معقل تنظيم داعش في الرقــة، لافتا إلى أن جنودا من الوحدة 11 لمشاة البحرية نشروا بطارية »هاوتــزر« من عيار 155 ملم في أحــد المراكز الأمامية في ســورية. يذكر أن واشــنطن أعلنت الخميس الماضي إرسال 400 عسكري إلى سورية لتقديم المشورة خصوصا لقوات سورية الديمقراطي­ة.

أفادت مصادر محلية في محافظة حلب، بــأن تنظيــم داعش صد هجوما لقوات النظــام في محيط مطار الجراح العســكري بريف حلب الشرقي. وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم إن أكثر من ثمانين غارة شنتها طائرات روسية وأخرى سورية على مدينة مسكنة في ريف حلــب الشرقي. ويواجــه تنظيم داعش أيضا حملتــين منفصلتين في شمال ســورية، إحداها لقوات النظام المدعومة من روسيا والأخرى للجيش التركي وجماعات معارضة منضوية تحت لواء الجيش السوري الحــر تدعمها تركيــا. وفي مدينة حمــص قالت مصــادر إن قوات النظــام قصفت حــي الوعر مما أسفر عن ســقوط جرحى، مشيرة إلى أن هذا هو الخرق الأول لاتفاق وقف إطلاق النــار في الحي الذي تم التوصل إليه بضمانة ووساطة روســية للجنة من الأهالي وممثلين عن روسيا والنظام.

إلى ذلك، ســقط عشرات القتلى والجرحى أمــس في انفجارين هزا العاصمة الســورية دمشق، وقال المرصد الســوري لحقوق الإنسان إن التفجيريــ­ن خلفا 40 قتيلا على الأقل وأكثر من 40 مصابا آخرين، مشــيرا إلى أن من بين القتلى زوارا عراقيين. وأفادت وسائل إعلام بأن انتحاريين فجرا نفسيهما، مضيفة أن الانفجاريـ­ـن كانا بجوار مقبرة »باب الصغير« قــرب أحد الأبواب السبعة لمدينة دمشــق التي تضم مزارات دينية.

عكســت تصريحــات الجيش الأميركــي حــول بقــاء قواته في ســورية بعد القضاء على داعش، حقيقة ما يــتردد عن وجود أجندة أميركية لوضع حد للنفوذ الإيراني هناك، وقــال قائد القوات الأميركية الوسطى، الجنرال جوزيف فوتيل إن قواته ســتبقى طويلا في سورية لضمان الأمن والاستقرار ومساعدة الســوريين على الانتقال الســلمي للســلطة. وأوضح أن الأمر يحتاج لبقاء قوات أميركيــة تقليدية، ولا يعني القضاء على داعش بالضرورة مغادرة البلاد. وأضــاف أن إنهاء الإرهاب في المنطقة لا يكون فقط عبر القضاء على تنظيم داعش، بل أيضا بإنهاء الوجود الإيراني في هذا البلد.

 ?? (رويترز) ?? سحب الدخان ترتفع بعد غارة استهدفت درعا
(رويترز) سحب الدخان ترتفع بعد غارة استهدفت درعا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia