Al-Watan (Saudi)

تعثر طريق وراء نقص الخدمات برصاصة الشقيق

- الدرب: محمد الحسين تعثر السفلتة خدمات غائبة اعتذار المقاول تكثيف النظافة تحديد الاحتياجات فرقة طبابة

أجمع أهالي قريــة الرصاصة بمركز الشــقيق التابع لمحافظة الدرب شــمال منطقــة جازان، على أن تعثر المشــاريع الخدمية للقرية تســبب في معاناة يومية لهــم، وخاصة تعثــر مشروع الطريق بســبب اعتذار المقاول عن التنفيذ، الذي تسبب في نقص الخدمات، مشيرين إلى أن القرية تفتقد مركزا صحيا، وعدم إيصال مشروع الميــاه المحلاة، ومدارس ثانوية بنين وبنات.

أوضــح عبدالرحمن بن محمد المنجحــي، بأنه تقــدم نيابة عن أهــالي القرية بخطابــات لإمارة المنطقة وللنقل وللشؤون البلدية، تضمن أن المشاريع الخدمية غائبة تماما عن القرية والسبب الرئيسي، تعثر ســفلتة الطريــق منذ عام 1428، بالرغم أنه تم اعتماد مبلغ المشروع، دون تحرك من البلدية لسفلتة الطرق الداخلية وإنارتها.

وبــين المنجحــي أن قريــة الرصاصة والهجــر التابعة لها، النقلة، والاغراف، مجليلة، ضهياء، الواديين، دمسيال، في أمس الحاجة إلى تلبية احتياجاتهم من الخدمات الأساســية الضرورية، على الرغم من الخطابات العديدة والشكاوى المقدمة، متأملا من الجهات المعنية تسريع مشــاريع القرية ومواكبة التنمية التي تعيشها المنطقة.

أبان المواطن حســن عسيري، أنه بالرغم مــن وجود مشروع سفلتة لطريق القرية، إلا أنه لم ينفذ بعد وما زالت طرق القرية مليئــة بالحفريــا­ت التي أدت إلى إتلاف المركبــات وتضررها بسبب عدم سفلتتها، وخاصة مع هطول الأمطار في ظل عدم وجود مشــاريع درء أخطار السيول للقرية، كمــا تفتقــد الطرق للإنارة، فضــلا عن عدم إيصال الميــاه المحلاة، وكذلــك حاجة القرية الماسة إلى مدرسة ثانوية بنين وبنات، نظرا لبعد المدارس الأخرى عن القرية.

وأشــار إلى افتقاد القرية إلى مركز صحــي، والاكتفاء بزيارة طبيب وممرضة للقرية يومين في الأسبوع، والتي انقطعت خلال الفترة الماضية. فيما، ذكر المعلم عبدالله محمــد، معاناة الأهالي مع الطريق والذي تعثر بســبب مقاول، مما تسبب أيضا في غياب أغلب الخدمات عن القرية، مشيرا إلى تعطــل مركبات تقل معلمين ومعلمــات قادمين مــن خارج القرية بســبب وعورة الطريق، وأضاف كمــا تعاني القرية من تدني مستوى النظافة.

أكد رئيــس بلدية الشــقيق المهندس عبدالمجيــ­د مذكور، أنه تمت ترسية مشروع السفلة على المقاولين، إلا أنه اعتذر عن التنفيذ وذلك بحجّــة أن الطريق المؤدي للرصاصة غــير ممهد ويصعب وصول المعدات إلى هناك، مبينا أنه البلدية اتخذت الإجراءات النظامية مع المقاول بهذا الخصوص، مؤكدا السعي لإنجاز الســفلتة بقرية الرصاصة أسوة بباقي القرى.

بخصــوص النظافة، أشــار رئيــس البلدية، إلى تحديد يوم في الأسبوع لجمع نفايات من القرية وبصفــة دوريــة منتظمة، كما كثفت البلدية أعمال النظافة يوم الأربعاء من كل أســبوع وكانت أعمال النظافة مجدولة مســبقا رغم عــدم اكتمال عمال ومعدات التشغيل الذاتي بالبلدية إلى الآن، مؤكدا اســتمرار الجهود لتغطية القرى حسب الإمكانات المتاحة.

وبين مذكــور أن البلدية تعمل جاهدة لســد العجــز الموجود بالعمال والمعــدات لحين اكتمال منظومة التشغيل الذاتي للنظافة بالشــقيق، إذ سيتم الإعلان قريبا عن طرح تأمين معــدات للبلدية وستسهم في ســد العجز الحالي وكذلك استكمال استقدام العمالة اللازمــة، وهذا ما ســيؤدي إلى تحسين أعمال النظافة.

أوضــح عضــو المجلــس البلدي بالشــقيق موسى طواشي لـ»الوطن« بأن المجلس البلدي قام بعدة زيارات إلى قرية الرصاصة وحــدد الاحتياجــ­ات ورصــد مطالب الأهالي، مؤكدا أن السبب الرئيس في غياب مشاريع التنمية بالرصاصة هو تعثــر الطريق، وقال »من الطبيعي وجود قصور في الخدمات لعدم سفلتة الطريق الموصل إلى القرية،« مبينا أن ذلك تســبب في رفض أغلب المقاولين تنفيذ مشاريع في القرية.

أبان مدير القطــاع الصحي الشــمالي بجازان محمد خلاف لـ»الوطن«، بأنه تم اعتماد فرقة طبابة لقرية الرصاصة من مركز الرعاية الأولية ولمــدة يومين في الأســبوع، وكانت الفرقة تباشر أعمالها في منزل تبرع به شــيخ القرية، مبينا انقطاع الكهرباء عن المنزل بسبب عدم سداد الفاتورة والتي بلغــت 5 آلاف ريال، وأن العمل يجري حاليــا للبحث عن موقع بديل من أجل تسيير الطبابة للقريــة، مؤكدا الحاجة الماســة لإيجاد مركز صحي بالقرية.

 ??  ?? مواطن يشير إلى انقطاع السفلتة مع بداية الطريق المؤدي للقرية
مواطن يشير إلى انقطاع السفلتة مع بداية الطريق المؤدي للقرية
 ??  ?? معلمات تعطلت المركبة التي تقلهن إلى القرية بسبب وعورة الطريق
معلمات تعطلت المركبة التي تقلهن إلى القرية بسبب وعورة الطريق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia