Al-Watan (Saudi)

متنزهات شرق الرياض تعاني الإهمال وسوء التنظيم

- الرياض: معيض الحارثي ترفيه بدائي مصليات مشوهة استغلال المساحات

يعانــي عدد مــن المواقع التي يرتادهــا المتنزهون شرق الرياض من العشوائية وسوء التنظيم، مما يشوه المنظر العام، ويعكس صورة غير حضارية عن العاصمة.

ومن بين تلك المواقع محيط إستاد الملك فهد شرقي الرياض، فرغم أن المكان »أرض فضــاء« منذ عقود، ولا تشرف عليه أي جهة ترفيهية، إلا أنه من أكثر المواقع التي يرتادها متنزهون »بسطاء«، وبعض هواة رياضة المشي، رغــم افتقار المكان لأبسط وســائل التنزه أو ممارسة الهوايات الرياضية.

ويشــهد المكان إقبالا لافتا على التنزه فيــه، مما دفــع عددا من العمالــة الوافــدة إلى اســتغلال عشوائيته وعدم الاهتمام به، بإقامة وسائل ترفيه متنقلة، إضافة إلى بيع أطعمة ومشروبــات يفتقد بعضها الــشروط الصحية. كمــا يعاني المكان من سوء النظافة والعشوائية المتمثلة في إنشاء مصليات متهالكة مسقوفة بالألواح الحديدية المعروفة بـ »الهنقر«.

دفع الإقبال الكبير من الأسر على ارتياد الموقع في الفترة المســائية، خاصة في نهاية الأســبوع، بعض العمالة إلى تقديم وســائل ترفيه بصورة بدائية كالمراجيح والزلاجات البلاســتي­كية، التي يتم نصبها بين أكوام من الرمال والحجارة والقطع الزجاجية والمخلفــا­ت التي يتركها المتنزهون، مما يعــرض الأطفال للخطر. كمــا يتواجد باعة جائلون يقدمــون أطعمة في »بســطات« ومركبــات متهالكــة، حولوها إلى »مطابخ« متنقلة، يفتقد الكثير منها إلى أدنى الشروط الصحية.

يعاني الموقع من تشوهات كبيرة طالت المصليــات، التي تنتشر في 3 جهات محيطة بالإستاد، حيث يقوم متطوعون ببنــاء مصليات صغيرة بهدف كســب الأجر والثواب، لكن تلك المصليات لا ترتقي إلى ما يجب أن تكون عليه بيوت الله من النظافة والتصميم، حيث يتــم بناؤها من الألواح الحديدية »الهنقر«، إضافة إلى أن فرشــها متهالــك وممتلئ دائما بالأتربة والغبار. كما تعاني ملحقاتهــا كالخزانــا­ت وأماكن الوضوء من سوء النظافة.

وطالب عدد مــن زوار الموقع، منهــم المواطن عبدالله الشــمري باستبدال المصليات الثلاثة المنتشرة في الموقع بمســجد كبير وساحات منظمة تكون ملحقة بإستاد الملك فهد، تستغل كمصلى للجماهير وقت المباريات، وللمتنزهين عند ترددهم على الموقع، مشــيرين إلى أن منظر المصليات الحاليــة يعكس صورة ســلبية عن الموقع، الذي يعتبر أحد أبرز معالــم العاصمة كونه يحيط بــدرة الملاعب مــن كل الجهات، ودائما ما يســتقطب زوارا كثرين في مختلــف المناســبا­ت الرياضية والفعاليات السياحية.

وطالــب متنزهــون التقتهــم »الوطن« أن يتم استغلال المساحات الكبيرة المحيطة بالإستاد في إنشاء مشروع ترفيهي للتنــزه، وإقامة الفعاليــا­ت بدلا من بقــاء الموقع أرضا فضاء منذ إنشاء الإستاد قبل 35 عاما، مشــيرين إلى أنه في حال كانت تلك المســاحات حكومية أو ملكا لهيئة الرياضة، فيجب أن يتم استغلاها في تقديم خدمات مناسبة لشريحة كبيرة من الشباب والأسر، التــي تبحث عــن متنفس لقضاء وقت الفراغ خاصة أن هذه المنطقة المحيطــة بأحيــاء شرق العاصمة تفتقد مثل هذه المشاريع الترفيهية.

 ??  ?? عربة متنقلة لبيع المأكولات
عربة متنقلة لبيع المأكولات
 ??  ?? ملاه بدائية لاستقطاب المتنزهين
ملاه بدائية لاستقطاب المتنزهين
 ?? (الوطن) ?? مصلى متهالك في الموقع
(الوطن) مصلى متهالك في الموقع

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia