Al-Watan (Saudi)

العلماء يقتربون من إنتاج جينوم الخميرة

- أبها: الوطن

تقدم العلماء خطوة جديدة ومهمة نحو إنتاج أنواع مختلفة من الحياة المُصنعة في المختبر. ووفقا لموقع »الراديو الوطني الأميركي«، فقد ذكرت دراسة عالمية مشتركة أنها قد اكتشفت طريقة فعالة لتركيب جزء كبير من الشفرة الجينية للخميرة.

ويعتبر التطور الجديد الأحدث في السعي المكثف وراء إنتاج مخلوقات حية معقدة من الصفر في المختبر. وذكرت هذه المجموعة سابقا أنها استطاعت تجميع أحد كروموسومات الخميرة الـ16، التي تعتبر هياكل جزيئية تعمل على حمل جميع جينات المخلوق الحي.

وذكرت المجموعة في 7 صفحات متسلسلة، أنها في طريقها إلى الحصول على جينوم خميرة مصنع بالكامل وسينتهون من ذلك بحلول نهاية العام الجاري.

وتثير المقدرة المتزايدة على التلاعب بالأسس المكونة للحياة القلق حيال إمكانية استخدام هذه التكنولوجي­ا في يوم من الأيام من أجل إنتاج جينوم لمخلوقات حية أخرى، خصوصا البشر.

وقال عالم الوراثة في كلية الطب بجامعة نيويورك رئيس المشروع جيف بروك إن هذا المشروع مهم جدا، لأنه يعطي معلومات أكثر عن كيفية عمل الخلايا البشرية.

ورغم أن الخميرة أحادية الخلية، إلا أنها من ضمن المجموعة المعقدة من المخلوقات الحية التي تسمى حقيقيات النوى، وهذا يعني أن الخميرة – مثل البشر – تحتوي على عضية خلوية، وتغلف حمضها النووي داخل النواة.

والآليات التي يعمل العلماء على تطويرها من الممكن أن تستخدم من أجل تجميع جينات من الصفر لأخرى أكثر تعقيدا، كما قال بروك. وهذا يشمل تجميع جينوم بشري بالكامل.

الأمر المقلق الآخر في هذا المشروع أن التقنية قد تستخدم من قبل الإرهابيين من أجل إنتاج أسلحة بيولوجية جديدة، فيما قال آخرون إن المجتمع الآن ليس مستعدا أبدا لتقبل تصنيع جينوم بشري صناعي بالكامل.

 ??  ?? قال العلماء في الإدارة الوطنية لمراقبة الهواء والمحيطات بأميركا إن مستويات ثاني أكسيد الكربون سجلت رقما قياسيا خلال عام 2016 واستمر هذا الرقم في الصعودخلال­الشهرينالم­اضيينمن201­7. (أفب)
قال العلماء في الإدارة الوطنية لمراقبة الهواء والمحيطات بأميركا إن مستويات ثاني أكسيد الكربون سجلت رقما قياسيا خلال عام 2016 واستمر هذا الرقم في الصعودخلال­الشهرينالم­اضيينمن201­7. (أفب)
 ??  ?? خميرة الخبز مكبرة آلاف المرات تحت المجهر (npr)
خميرة الخبز مكبرة آلاف المرات تحت المجهر (npr)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia