Al-Watan (Saudi)

تراجع الإنفاق الاستهلاكي يبعد قطاع التجزئة عن التصنيف العالمي

- جدة: ياسر باعامر قطاع التأمين

كشــف تقرير مالي صــادر حديثا عــن »إكس تريد « للوســاطات المالية المتخصصــة، بأن مبيعــات شركات التجزئــة الخليجية دون المســتوى العالمي، مرجعة ذلك إلى تدني نســبة مبيعاتها خلال العام الماضي (2016.( وأفصــح التقرير عن وجود 3 شركات تجزئة خليجية بينها واحدة سعودية، ضمن أفضل 250 شركــة في العالم، مستندة إلى ما ورد في تقرير »ديلويت« لأفضــل شركات التجزئة العالمية لعام 2017. أحد القائمين على التقرير، وهو مارك لي، أوضــح أن مبيعات التجزئة بدول الخليج لــم تظهر ضمن الأبعاد العالمية، عــلى الرغم من مجهوداتها في تحديث قطاعي التجزئة والتأمين.

قال خبير قطاع التجزئة السعودي المهندس سالم الربيع لـ»الوطن«، إن من أســباب تراجع شركات التجزئة الســعودية عن التصنيــف العالمي في 2016، تباطــؤ النمو في الإنفاق الاســتهلا­كي الســعودي، بسبب تخفيض الدعــم الحكومي وضغط التضخــم، بالإضافــة إلى انخفاض أسهم قطاع التجزئة في سوق التداول المالي. وأن مــؤشرات ربحية قطاع التجزئة في المملكة خلال العام الحالي 2017، مــا زال في طــور »التفاؤل النسبي،« على الرغم من تراجع حالة الإنفاق الفردي مقارنة بعام 2015، وأكد على ضرورة وجــود مبادرات اقتصادية من الجهات المعنية، تحرك عجلة الســوق المحــلي، وتدفعه إلى مزيد من النشاط والحركة التجارية. وطالب الربيع بضرورة إعادة تنظيم قطاع التجزئة في السعودية، باعتباره ضمن أسرع المحركات الاقتصادية في المملكة، ومن ذلك إيجاد هيئة مستقلة تنظم إطار العمل بما يتناســب مع التوافقــا­ت الدولية الســوقية، مما سيسمح بتحرير أوسع للسوق. كما حلت مجموعــة ‪«Emke Group»‬ بدولــة لإمارات التي تُدير سلســلة متاجــر لولو، في المرتبــة الـ153، بمبيعات قدرها 6.2 مليارات دولار، تلتها مجموعة ماجــد الفطيم التي تدير »دبي مول« في المرتبة الـ160 بإيرادات بلغت 6 مليارات دولار، ثم مجموعة صافولا السعودية للأغذية في المرتبة الـ240 بقيمة 3.6 مليارات دولار.

عاد مــارك لي، للتأكيد على محور آخر، بأنه في الوقت الذي تسمح ثورة التكنولوجي­ا الماليــة بتعزيز القنوات الموجــودة بالخدمــات الجديــدة، فإن 94 % من مؤسســات تحويل الأمــوال في المنطقة تــم تصنيفها كونها »مؤسســات تقليدية.« مشيرا إلى أن التحديــات الراهنة في المنطقة تســتوجب إصلاح قطاع التأمين، في ظل انخفاض أسعار النفط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia