Al-Watan (Saudi)

مجلس التعاون يطالب إيران باحترام المواثيق الدولية

- الرياض: نايف العصيمي

أكد البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لــدول الخليج العربية، في الدورة الـ142 للمجلس الــوزاري لمجلس التعاون، على مواقف وقــرارات مجلس التعــاون الثابتة تجاه الإرهاب والتطرف، مؤكدا اســتمرار دعم مشاركة دول المجلــس للتحالف الــدولي لمحاربة تنظيم داعش في ســورية والعراق، مشيدا في الوقت نفسه بحصول ولي العهد نائــب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليــة الأمير محمد بن نايف، على جائزة من »وكالة الاستخبارا­ت المركزية الأميركية« للعمل الاستخبارا­تي المميز في مجال مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك، عقــب الاجتماع الوزاري الذي عقد في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض أمس، برئاسة وزير خارجية مملكة البحرين الشــيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، ومشــاركة الأمين العام لمجلــس التعاون لدول الخليــج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني.

ورحب المجلس الــوزاري بنتائج القمة العربية الـــ،«28» والتي عقدت مؤخــرا في الأدرن، وما توصلت إليــه من قرارات بناءة تخــدم القضايا العربية، داعيا إيران إلى الالتزام بالمواثيق الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وقــال البيــان، إن المجلس الــوزاري تدارس الموضوعات المدرجة عــلى جدول أعماله، والمتعلقة بمســيرة العمل الخليجي المشــترك، واطلع على ســير العمل في تنفيذ قرارات مقام المجلس الأعلى لمجلس التعاون، ورؤية خادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز، بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك، وعلى ما وصلت إليه المشاورات بشأن تنفيذ قرار المجلس الأعلى حول الاستمرار في مواصلة الجهود للانتقــال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.

وتطرق البيان إلى مواقف دول مجلس التعاون الثابتة حول القضايا الإقليمية والدولية:

. الترحيب بالقرار الأميركي بوضع منتمين إلى سرايا الأشتر على قائمة الإرهابيين العالميين.

. رفــض ما ورد في بيان ســويسري حول حقوق الإنسان في البحرين.

. التشديد على انسحاب إسرائيل الكامل من كل الأراضي العربية المحتلة عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، طبقا لمبادرة السلام العربية.

. إدانة إجراءات ســلطات الاحتلال في مدينة القدس لتغيير هويتها، ورفض الاستيطان.

. الترحيب بنتائج مؤتمر باريس للســلام لإحياء مفاوضات السلام

. رفض استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثــلاث، ودعوتها للتفاوض أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

. دعوة إيــران إلى ضرورة الالتزام بمبادئ حُســن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

. اســتنكار وإدانة استمرار النظام الإيراني في الأعمال العدوانية تجاه مملكة البحرين.

. ضرورة التــزام إيــران بالاتفاق النووي، كذلك إدانــة قيام إيران بتجربة لإطلاق صاروخ باليستي جديد.

. التأكيد على الموقف الثابت بشــأن الأزمة الســورية، بتثبيت وقف إطلاق النــار وتهيئة الظــروف لتحقيق حل ســياسي وفقــا لبيان جنيف1 .

. الترحيب بتوقيع قــرار أميركي تنفيذي لوضع خطة لإنشاء مناطق آمنة في سورية.

. الترحيب بالبيــان الختامي الصادر عن اجتمــاع مجموعة كبار المانحــين لدعم الوضع الإنساني في سورية بشأن الأزمة في اليمن، بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة، ومطالبة جماعة الحوثي وصالح أن يلتزموا بالســلام، وكذلك إدانة قيام جماعة الحوثي وصالح باســتهداف المراكز الســكانية في الســعودية واليمن بالصواريخ الباليســت­ية، فضلا عن ضرورة الحفاظ على ســلامة الملاحة الدولية في باب المندب

والبحر الأحمر، وتدفق المساعدات الإنسانية إلى اليمن. . إحالة ملف الأسرى والمفقودين والممتلكات الكويتية والأرشيف الوطني إلى بعثة الأمم المتحدة ،«UNAMI» لمتابعة هذا الملف، ودعوة الحكومة العراقية والبعثة الأممية لبذل أقصى الجهود بغية التوصل إلى حل تجاه هذه القضية الإنسانية.

. ضرورة تنفيذ اتفــاق الصخيرات الموقّع بين الأطراف الليبية في ديســمبر 2015 كإطار للخروج من الأزمة الليبية، ومســاندة الجهود المبذولة للتصدي لتنظيم ما يسمى »داعش«.

 ?? (واس) ?? جانب من الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون
(واس) جانب من الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia