Al-Watan (Saudi)

رسالة إلى المحرر جهود السفراء السعوديين في إندونيسيا

-

اطلعت على ما جاء في مقالة الدكتور عثمان الصيني التي حملت عنوان »دروس الزيارة للشرق الآسيوي.. البراعة في خسارة أصدقاء العالم الإسلامي«، المنشورة في صحيفة »الوطن« العدد 6004، بتاريخ 8 مارس، وأرسل لكم تعقيبا مدعوما بخارطة لإندونيسيا، تبين بعض الجهود الذاتية للسفارة السعودية، توضح المشاريع والبرامج الثابتة في إندونيسيا، لم يسجل من ضمنها آلاف فرص الحج والعمرة المجانية، وآلاف الأطنان من التمور، ومئات الدورات للغة العربية، التي تقيمها منذ أكثر من عشر سنوات جامعة أم القرى لمدرسي اللغة العربية في الجامعات الإندونيسي­ة خلال فترة الصيف في مكة المكرمة بجهود السفارة، وكذلك أكثر من عشرة مدرسين سعوديين للغة العربية في تلك الجامعات منذ أكثر من 14 عاما. كذلك الحملات الإغاثية العاجلة للمتضررين بالكوارث، فقد أنُفقت عليها ملايين الريالات، وهي جهود خاصة بذلتها السفارة، خلافا للمساعدات الرسمية.

وكذلك معهد اللغة العربية في جاكرتا الذي افتتح قبل 30 عاما، ويتخرج منه مئات الطلبة سنويا، والمعهد الآخر في أتشيه الذي أسُس قبل 10 سنوات، وهذه الأيام افتتحت ثلاثة معاهد جديدة في أهم المدن الإندونيسي­ة، وكل هذه المعاهد تحت إشراف جامعة الإمام محمد بن سعود، وسوف أرسل لكم بإذن الله تقريرا موجزا في قرص CD)،( يحتوي على معلومات موجزة مع الصور عن جميع ما ذكرته لك. أما تفاصيل ذلك فهو مدون في تقرير مكتوب مع الصور أحتفظ به. فلعل الصورة اتضحت لأستاذي الكريم وأخي العزيز الكاتب القدير عثمان الصيني.

لعله بمكالمتي وما أرسلته لك من معلومات، اتضحت لكم كثير من الحقائق حول بعض النقاط التي أشرتَ إليها في مقالتكم القيمة، وأنا كما ذكرت لك، أنه بإمكانك الاتصال بالأخ أحمد كتوعة وبسعادة السفير الخياط وبمسؤول السفارة في ذلك الوقت الأخ سلطان الدرعان.

ومن هذا حقيقة ما وقع في بيت السفير للأخ الدكتور سعيد عقيل، وأنه وحسب علمي، لم يكتب أية مقالة عن ذلك، وأنه في الأصل كانت لديه ميول لإيران قبل أن يتولى الجمعية، وكذلك ما أوضحته لكم من سعي السفير الخياط الحثيث لاستقطابه، ورفعه بمطالبه للجهات المختصة، وأنه سعى للاستقطاب حتى آخر شهر من عمله، لكنه قام بحركة فيها نوع من الإهانة للسفير الخياط، الذي أتى بعده السفير المبارك، وسعى حثيثا لذلك، لكن دون أية فائدة، مع تأكيدي على استحسان المحاولة معه مرات أخرى كما أوضحت لكم، وأنه لم يكن ضمن العلماء الذين التقى بهم خادم الحرمين، لأنه كان في مؤتمر تابع للأزهر أيام الزيارة، وزودتكم بالجهود الجبارة التي قامت بها السفارة بقياده قامات من السفراء كعبدالله عالم، والخياط، والمبارك، ومن قبلهم بكر خميس رحمه الله، فجهودهم عظيمة وعديدة، ومنها جهود رائعة وقوية لنشر اللغة العربية والمجال التعليمي.

أخي الفاضل لما أعرفه من مكانتكم الصحفية، وعن جريدتكم الموقرة التي نشرتم فيها المقالة، وأنكم ترجعون إلى الحق، مسارعون لإزالة اللبس، فإنني أتمنى القيام بالمناسب عبر مقالة توضحون فيها ذلك، ليحفظ لسعادة السفير جهوده ومساعيه، وكذلك للسفراء الآخرين، وإزالة الغمامة التي لا شك ولا ريب أنها غير مقصودة، إنما سببها غياب المعلومة في مقالتكم السابقة، وتزداد الأهمية لأنها صدرت من كاتب مرموق مثلكم في جريدة عريقة، والرجوع إلى الحقيقة أحق وأولى. إبراهيم النغيمشي - الملحق الديني السابق بإندونيسيا

 ??  ?? ضوئية لمقالة الدكتور عثمان الصيني في "الوطن"
ضوئية لمقالة الدكتور عثمان الصيني في "الوطن"

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia