Al-Watan (Saudi)

إجراءات خاصة تؤخر إيداع اللوحات التشكيلية بمكتبة الفهد

- الدمام: يوسف الحربي

قدم عدد من المختصين في الفنون التشكيلية، مساء أول أمس، ندوة بعنوان »ثقافة الفنــان وتوثيــق الأعمال التشكيلية« من مكتبة الملك فهــد الوطنيــة إلى ثمانية مواقــع في مختلف مناطق المملكــة، وأدارهــا الفنان التشــكيلي عبدالله الحبي، حيــث بثت المحــاضرة في وقت واحد لعدد من المواقع في المملكــة »جمعية الثقافة والفنون، وقريــة المفتاحة في أبها، وجمعيــة الثقافة والفنــون في كل من الباحة والدمام وجدة وبسمة آرت في جــدة، وكذلك مرســم طباشير في الدمام والغرفة التجارية في عنيزة.

وكشــف مدير الشؤون الثقافيــة بالمكتبــة محمد المزيني، أن هناك إجراءات خاصة باللوحــات الفنية التشكيلية، ســتحدد آلية العمل حالما يتم الانتهاء من إعدادها، ســتباشر المكتبة عملها بإيداع هذا النوع من الأعمال الفنية.

اســتمرت المحــاضرة التي بدأهــا الدكتور محمد الرصيص من الرياض لثلاث ســاعات متواصلــة، بلمحة موجزة عن الفن التشكيلي في المملكة، متتبعا المراحل التي مر بها وقد خلص إلى أن الفن التشــكيلي بالمملكة مع الدول الأوروبية أو حتى مع بعض الدول العربية، لا يزال يافعا في العقد السادس من عمره، لكن ما تم خــلال هذا الزمن القصير من إنجازات يدلل على مســتقبل مشرق وتفهم أكثر للفنون التشكيلية وانتشارها وتذوقهـا.

وتحــدث الدكتــور فؤاد مغربــل من المدينــة المنورة عن مصــادر الإلهــام للفن التشكيلي السعودي، مشيرا إلى أن العلاقــة بين التراث والفن التشكيلي هي علاقة عضوية ومصدر إلهــام المبدعين، أما عصام عبدالله العسيري من مدينة جــدة فقدم محاضرة بعنوان«دور الفنون في تنمية الاقتصاد المعــرفي والمنتجات الوطنية نحو رؤية 2030،» خلص إلى أهمية دور الفنون التشكيلية والبصرية والفنون عامــة ومســاهمته­ا في بناء الحضارة السعودية. وتناول الدكتــور ســامي جريدي من الطائــف في ورقته«الفن المفاهيمي في السعودية رؤية نقدية« نشــأة ومفهوم الفن المفاهيمي والفن المفاهيمي في السعودية.

تحــدث مدير الشــؤون الثقافية بالمكتبة محمد المزيني عن نظام الإيداع النظامي في مكتبة الملك فهد الوطنية الذي صدر ســنة 1412، وأنيط بالمكتبة القيــام بتنفيذ هذا النظام، حيث انطلقت الأعمال لجمع وحفظ وتنظيم كل ما ينشر داخل المملكة من أوعية معلومات بأشــكالها كافة، ومــا ينشر لأبنــاء المملكة في الخــارج، بالإضافة إلى ضبط الإنتاج الفكري المحلي والإعلام عنه وإصــدار الببلوجراف­يا الوطنية، وتكثيف الدوريات المحلية، والضبط الفني لعملية الفهرسة أثناء النشر.

كاشفا عن إجراءات خاصة باللوحات الفنية التشــكيلي­ة، منها وضع لائحــة تنفيذية تحدد آلية العمل، ســتباشر المكتبــة عملها بإيــداع هذا النوع من الأعمال الفنية.

 ??  ?? محمد الرصيص أثناء المحاضرة فن يافع (الوطن)
محمد الرصيص أثناء المحاضرة فن يافع (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia