Al-Watan (Saudi)

شعراء فرقد يستعيدون إلهام الورد لأسلافهم

- الطائف: نورة الثقفي حضور دائم رمز وطني

هل ســيعود الشــعراء للكتابة عن ورد الطائــف والتغنــي به؟ الإجابــة عن هذا التساؤل ســيكون عبر مشاركة لجنة فرقد بنادي الطائف الأدبي، والتي تنظم أمسيتين شعريتين للمرة الأولى خارج أسوار النادي، إذ ســيتم نقل هاتين الفعاليتين إلى متنزه الردف الذي يحتضن مهرجان ورد الطائف.

وتأتي مشــاركة النادي في إطــار التعاون بين النادي ومجلس التنمية الســياحية لدعم مهرجان ورد الطائف، إذ ســتقام الأمســية الشعرية الأولى مساء اليوم »الجمعة«، ويشارك فيها الشعراء: عائض الثبيتي، وسامي الثقفي، وتركــي القرني، وزاهر أحمد عســيري. فيما ستقام الأمسية الشــعرية الثانية في الأسبوع القادم، ويشارك فيها: راشــد القثامي، وبكر الثبيتي، وسعود آل سمرة، وسلطان العصيمي.

تعيش الطائف احتفاء ورديا موســميا فريدا، تخرجه لنا الطبيعة في 40 يوما بلون ورائحة الورد، وطالما كانت الطائف ووردها ملهمة للشــعراء بكل ما تتميز به من الجو العليل والطبيعة الجميلة.

وقال الباحث والمؤرخ حماد السالمي، إن ورد الطائف حضر في الشعر المغنى والشعر الفصيــح في عدد من الدواويــن والقصائد المغناة، وذكر على سبيل المثال أغنية الفنان الراحل طلال مــداح »وردك يا زارع الورد فتح ومال على العود.. كلك ربيع الورد منك الجمال موعود.. وردك جميل محلاه فتح على غصنه.. لما الندى حياه نور وبان حســنه«، وأغنية الفنان طــارق عبدالحكيم، يا ريم وادي ثقيف ومنهــا »يا ليت وصلك يعود... واسعد بلثم الخدود... يللي تشادي الورود... قلبي بقربك يطيب«.

أما الفنان عبدالله مرشــدي، فله الأغنية التالية »تحــت ظل الورد... ياما اجتمعنا في الهدا... ياما قضينا عصــاري... نمشي عا الهدا...بالله يا دول القماري«.

حضر ورد الطائف في عدد من الأوبريتات الوطنية، منها أوبريــت عرايس المملكة من كلمات الشــاعر إبراهيم خفاجي »يا جاني الورد من الطايف.. وبكفــوف الصبايا... يــا كاديانــة في وادي.. وج وإلا في حوايا،« وأوبريــت مولد أمة من كلمات ســعود بن عبدالله »غرد القمري وفي الطائف شــدا.. والشفا تضحك لها وورود الهدا،« وأوبريت التوحيد مــن كلمات خالــد الفيصل »وأنا الطائف أنا ورد الهدا«...

 ??  ?? سجادة الزهور في مهرجان ورود الطائف (تصوير: خالد الدوسري)
سجادة الزهور في مهرجان ورود الطائف (تصوير: خالد الدوسري)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia