Al-Watan (Saudi)

مقتطفات الجمعة

- صالح الشيحي

أبدأ بتوجيه الشكر لسمو الأمير خالد الفيصل -أمير منطقة مكة المكرمة- على بادرته الجميلة بتكريم المواطنة التي قامت بتصوير حادثة الاعتداء على جندي المرور. كم من الحوادث ذهبت طي النسيان، لأنها لم تجد من يوثقها ويبثها للمجتمع!

أضم صوتي إلى صوت الشيخ الدكتور »عبدالله المطلق« في ضرورة البت بسرعة في قضايا السطو المسلح على المحلات والمنازل. الشيخ المطلق قال: »نأمل أن ينفذ عليهم الحد خلال شهر، من أجل أن يرتدع غيرهم«. وهذا المفترض يا شيخ عبدالله. »إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن«.

»إعادة إرسال«، هي العملية التي قامت بها وزارة التعليم قبل يومين، إذ قامت بإعادة إرسال تحذيراتها إلى الوسط التعليمي من الغياب خلال الأسبوع الأخير قبل إجازة منتصف الفصل. والواقع أن مدارس الوزارة تلعب بها الرياح!

اقتراحات عدة طرحناها لوزارة العدل، تتعلق بإيجاد آلية مناسبة لتنفيذ أحكام الحضانة، واستلام وتسليم الأطفال بعيدا عن مراكز الشرطة. أمس، قامت الوزارة مشكورة بالإعلان عن مراكز مهيأة لتنفيذ أحكام الحضانة بدلا من أقسام الشرطة. أن تصل متأخرا خير من ألا تصل!

خسف أرضي مخيف يتسبب في مقتل مواطن، والكل قفز من مركب المسؤولية. آخر القافزين »هيئة المساحة الجيولوجية السعودية« التي أنكرت مسؤوليتها، وزادت بقولها على لسان متحدثها: »لم نتلق أي طلبات لمباشرة مواقع الدخول في براري منطقة الحدود الشمالية، وليس هناك أي طلب محدد أو توجيه لعمل الدراسة في تلك المناطق«!

أقترح استقدام مؤسسة أجنبية وتحميلها بعض الأخطاء القاتلة. طالما أن البعض سيهرب من موقع المسؤولية والمساءلة!

تصريح الأسبوع جاء على لسان المشرف على وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قال فيه: »إن وكالة الضمان الاجتماعي تعمل على تطوير آلياتها ومد نطاق خدماتها لتصل إلى المحتاج قبل أن يصل إليها«. أتمنى أن يكون ذلك حقيقة وليس مجرد حكي!

نختم بأجمل أخبار الأسبوع، إذ قامت وزارة العدل بإطلاق كتابات عدل متنقلة، لخدمة المرضى والمعوقين وكبار السن ونزلاء دور الملاحظة، حيث تتم خدمتهم في أماكنهم!.

salehalshe­hi@alwatan.com.sa

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia