Al-Watan (Saudi)

ملاحقات أمنية لفروع القاعدة في الجزائر

- تونس: يامنة قابسي، الوكالات أسباب الانهيار

فيما أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أول من أمــس تمكنها مــن مقتل أحد العناصر الإرهابيــ­ة، وأحد أهم المطلوبين للســلطات، المدعو هواري أحمد والمكنــى بـ»عقبة«، أشــار مراقبون إلى أن تنظيم »جند الخلافة« الذي انشــق عن فرع تنظيم القاعدة في بلاد المغــرب العربي أصبح مهددا بالتفكك. وبحســب تقارير مطلعة، يعتــبر القيادي هــواري أحمد أمير المنطقة الســاحلية الغربية في تنظيم جند الخلافة، ويشــكل مقتله ضربة موجعة لشبكات التنظيم على الأراضي الجزائريــ­ة، في وقــت تتصارع فيه الجماعات الإرهابية في المغرب العربي على التمدد وكســب الــولاءات على حساب بعضها.

يرجح خــبراء عســكريون أن الانهيار السريع لتنظيم جند الخلافة الذي انشق عن فرع القاعدة بالمغرب العربي، جاء بسبب الضربات الأمنية التي يتلقاها في الآونة الأخيرة، حيث إن تصفية قياداته الميدانية وانكشاف مواقعه أمام قــوات الأمن والجيش الجزائري، أديــا إلى تراجع نفوذه وإمكانية تفككه قريبا، فيما تشــير الدلائل إلى أن تنظيــم القاعدة الأم سحب البساط منه، بسبب الخلافات فيما بينهما على الانشطة والتحركات الميدانيــ­ة، بالإضافة إلى عدم تمكينه من التخفي في الجبال الوعرة الواقعة في المدن الشرقية من البلاد.

وأشــارت المصادر إلى أن تمرد التنظيــم على القاعــدة الأم، جعل قيادات الأخيرة تفرض حصارا عليه، وتحرمه من المخابئ والأوكار الآمنة التــي يتحصنون بهــا، الأمر الذي جعله ينشــئ مخابئ مكشوفة على عجل، كان آخرها المخبــأ الذي تم العثور فيه على جثة الرهينة الفرنسي هيرفي غوردال. وكانت القوات الأمنية الجزائرية قد أعلنت في بيان لها، عن تصفية أمــير التنظيم هواري أحمد خلال مداهمة عسكرية لمخبئه قرب بلدية قوراية، وتمكنت من مصادرة كمية من الأسلحة والذخائر والأدوات العســكرية والاتصالية، في وقت لم يمض عــلى إعــلان التنظيم ولادته سوى 3 أشهر فقط.

 ?? (الوطن) ?? قوات الأمن الجزائرية تلاحق المنشقين عن تنظيم القاعدة
(الوطن) قوات الأمن الجزائرية تلاحق المنشقين عن تنظيم القاعدة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia