Al-Watan (Saudi)

قواعد بيانات للتقييم الدوري لحالة البيئة بالمملكة

- جدة: ريان الجهني

افتتح وزيــر البيئة والميــاه والزراعة المهنــدس عبدالرحمن الفضــلي، أمس فعاليات المنتدى والمعرض الدولي السادس للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي، تحت شــعار »نقل التكنولوجي­ا البيئية«، والذي تنظمه الهيئة العامــة للأرصاد وحماية البيئة، بمشاركة أكثر من 200 خبير محلي وعالمي على مدار يومين بجدة.

وأكــد الفضــلي حــرص المملكة في سياســاتها البيئية على مفهــوم ومبادئ التنمية المســتدام­ة وتعميقه على مختلف المســتويا­ت، لضمان المشــاركة الفعّالة لجميع شرائح المجتمع في الجهود المبذولة لحماية البيئة والمحافظــ­ة على مواردها، ووضعــت التشريعات والاســترا­تيجيات والخطط الوطنية لتحقيق أهدافها.

ولفت رئيس الهيئــة العامة للأرصاد وحمايــة البيئة الدكتور خليــل الثقفي، خلال إطلاق الهيئة لتقرير الحالة البيئية لعام 1437هـ 2016، إلى أنه تم تصميم قواعد بيانات بيئية للتقييم الدوري لحالة البيئــة بالمملكة، دعما لاتخــاذ القرارات البيئية، وصياغة سياسات التنمية البيئية المســتدام­ة. وأوضح الثقفي أن إعداد هذا التقرير اعتمد على التنســيق والمشــارك­ة الفعالة مع الــوزارات والهيئات والجهات الأكاديميـ­ـة والمنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، بهدف توفير المعلومات الحديثة والدقيقة للبيئة في المملكة، والأسباب والآثار على الإنسان.

وأكد الثقفــي عــلى أن التقرير يلبي احتياجــات البحث العلمــي، ومتطلبات الدراسات البيئية في المملكة، ويدعم جهود جميع الجهــات ذات العلاقة لنشر المعرفة البيئية ورفع مستوى الوعي البيئي لمختلف فئات المجتمع.

وخصصت الجلســة الأولى للمنهجيات والتقنيات المتطورة لإدارة النفايات، فيما عرضت الجلسة الثانية موضوع التخفيض وإعادة التدوير واســتخدام رماد النفط المتطاير، وناقشت الجلسة الثالثة الجدوى الاقتصادية للحد من النفط المتطاير وإعادة اســتخدامه وتطوير التكنولوجي­ا البيئية المبتكرة باستخدام الكربون والمعادن من رماد النفط المتطاير.

 ??  ??
 ??  ?? جانب من المعرض المصاحب للمنتدى (تصوير: عبدالرزاق الإدريسي)
جانب من المعرض المصاحب للمنتدى (تصوير: عبدالرزاق الإدريسي)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia