Al-Watan (Saudi)

صهاريج الصرف تدمر أودية جازان

- جازان: عافية الفيفي تشويه للبيئة مشاكل صحية مخابئ للمخالفين إلغاء مرامي الصرف

خلفــت صهاريج الصرف الصحي التي تفرغ محتواها بشــكل يكاد يكون يوميا في أودية منطقة جازان كوادي قــصي ووادي صبيا وضمد وخلب وتعشر وجورى، كارثة صحية وبيئية، كما حولت هذه الأودية الموبوءة والمهجورة إلى أوكار للمخالفين.

قــال محمــد الدهلي من محافظة أبوعريــش، إن ما تقــوم به بعــض صهاريج الصرف الصحــي في منطقة جــازان وبشــكل يومــي، مــن صب حمولتهــا خارج محطات الــصرف الصحي المعدة لذلك في الأودية، خاصة شرق المنطقــة، ينبئ بكارثة صحية وبيئية وتشويه متعمد للأماكن الطبيعية التي تعتبر متنفســا للمواطنين ومكانا لقضاء أوقات فراغهم، مضيفا أنها تلحق الأضرار بالمحاصيل الزراعية التي تسقى من مياه الأودية.

أشــار الدهــلي إلى أن قلة محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالمنطقــة أدت إلى عــدم اســتيعاب الكميات اليومية التي تصب فيها، مما تسبب في تسرب مياه الصرف ووصولهــا إلى داخل النطاق العمراني، مخلفا تلوثا بيئيا ومشــاكل صحية، ودعا إلى تدارك الوضــع وزيادة عدد محطات المعالجة، والحرص على اختيار الأماكن المناســبة لها بعيدا عن المدن والقرى.

أضاف المواطن حسن براق الحازمي، أن هجر الشــباب والأسر لهــذه الأوديــة التي كانت تعتبر متنزهات وأماكن للترفيه والاســتجم­ام أدى إلى استيطانها من قبل عصابات الأفارقــة المخالفــي­ن لنظام الإقامــة، وإقامتهم مصانع للخمور والاتجار بالمخدرات.

أوضح المتحدث الرســمي بإدارة خدمات المياه بجازان عمــر صيقــل لــ »الوطن« أن مرامــي الصرف الصحي الحاليــة وضعــت كحلول مؤقتة في فترات سابقة، نظرا لغياب البنية التحتية للصرف الصحي منذ فــترة طويلة، لكنهــا اســتمرت لعشرات الســنين مما فاقــم الوضع البيئي لتلــك المرامي. وأكد أن الإدارة العامــة لخدمات المياه بمنطقة جازان أنشأت محطة معالجة مصغرة لتلك المرامــي لتفــادي التدهور البيئي ولمعالجة مياه الصرف الصحــي، حســب المعايير الدولية المتبعة، مضيفا نسعى مســتقبلا إلى إلغــاء كامل المرامي الموجــودة بمنطقة جازان، ومعالجة وضعها عن طريق تنفيذ شبكات صرف صحي ومحطات معالجة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia