Al-Watan (Saudi)

نادية الشهراني

الأمل عدوى محمودة؛ وكلما حرصنا على نشر هذه العدوى منحنا الله مزيدا منها، وما أجمل أن نمنح عدوى الأمل لشخص آخر واحد على الأقل خلال حياتنا

- Nalshahran­i@alwatan.com.sa

أكثر منا ما تعلمناه من دروس؟ ومن غيرنا يحمل ندوب التحديات التي خضناها على قلبه وروحه؟ لا أحد غيرنا يعرف عدد المرات التي ألقينا فيها بأنفسنا في عين عاصفةٍ ما، متسلحين بالإيمان والأمل ودعاء الأمهات، ومثل هذه القصص لا بد أن تُروَى.

كما لا أرى بأسا في تسويق المرء نفسه، بل علينا أن نسوِّق أنفسنا بما يليق بها وبنا، فمن سوانا يعرف خبراتنا الفعلية التي لا نكتبها كلها في السيرة الذاتية، من يعرف كنوز تجاربنا أو القائمة العريضة من العثرات والتحديات التي حلقنا فوقها بجناحي العمل والأمل؟ وقد سبقنا نبي الله يوسف -عليه السلام- في قصته الشهيرة، حينما قال لعزيز مصر »اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظٌ عليم«.

أمّا عن نيتنا وحرصنا على إخفاء العمل الطيب، ابتغاء وجه الله ورجاء ماعنده سبحانه، فإعلان الخير باب للخير أيضا، إذ إن ازدحام الفضاء بالشرور وعدم سماع البشر بأعمال الخير قد يغلق باب الاقتداء. والقدوة الطيبة مهمة جدا في تأصيل الفعل الطيب.

الأمر الآخر اللافت، هو ظاهرة مشرقة تمثلت في حرص بعض قادة المشاريع على ترشيح مشاريعهم، وليس شخوصهم، وهذا من وجهة نظري يدل على روح قيادية واعدة ووثابة، تعرف أن نجاح الفريق هو نجاح القائد، والعكس صحيح أيضا.

فالفريق الذي يجمعه الأمل وتوحده الرؤية والأهداف، ويستظل برسالة واضحة، سيصل -بإذن الله- إلى النجاح، ويمنح مشاريعه عمرا أطول من عمر القائد، لأنه ارتبط بفكرة لا بشخص.

حقيقةً، لا يهم من سيفوز بهذا اللقب، بل يهمني أن أعرف كم عدد المتقدمين ممّن انطبقت عليهم الشروط؟، يتملكني الفضول لأعرف كم صانعًا للأمل بيننا؟، فصناعة الأمل فن لا يتقنه كل البشر، مع حاجتنا كلنا إليه، وعدم اكتفائنا منه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia