Al-Watan (Saudi)

التقييس تلزم مصنعي السيارات بإضافة 8 مواصفات جديدة

- الرياض: بندر التركي مراقبة الإطارات نظام الاتزان الوسائد الهوائية مكافحة التلوث

شرعت هيئــة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي في إصدار عدد من الاشتراطات الملزمة لمصنعي السيارات بهدف رفع مستوى السلامة بها. بعد أن كانت بعض هذه المواصفات تعامل كمميزات إضافية من قبل مصانع السيارات.

اشــترطت الهيئة وجود نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات لتنبيه الســائق من خلال لوحة القيادة، وذلك لخفض نســبة وقوع الحوادث، وكذلك رفع كفاءة استهلاك الوقود، بالإضافة إلى خفض معدل تآكل الإطارات.

أوجبت هيئــة التقييس كذلــك وجود النظام الإلكترونـ­ـي للاتزان، والذي يعمل على تحســين اتزان المركبة لتلافي انزلاقها الذي قد يسبب انقلاب السيارة أو فقد الســيطرة عليها، مبينة أن الإلزام بالنظام الإلكتروني للاتزان في بعض الدول أدى إلى انخفاض عدد الحوادث الجسيمة بمقدار الثلث.

من ضمن المواصفات التــي ألزمت مصنعي السيارات بها نظام ســيطرة المكابح، للتحكم في إمداد الوقود عند استخدام المكابح، وقطع الوقود عن المحــرك في الحالات الحرجة، إضافة إلى نظام الوسائد الهوائية الأمامية لتشمل السائق والراكب لجميع ســيارات الركوب والســيارا­ت المتعددة الأغراض والحافلات الصغيرة.

ألزمــت الهيئة المصنعين بــأن يكون الفرش وجميع الأجــزاء الداخلية في حيــز الركاب من النوع المقاوم للاشتعال، بحيث يكون الحد الأعلى لانتشــار اللهب لا يزيد عــلى 100ملم/ دقيقة، وتزويــد المركبة بنقطة اتصــال بوحدة التحكم الإلكتروني­ة للاطــلاع على أداء أنظمــة المركبة إلكترونيــ­ا من خلال جهاز فحــص خارجي أو استخدام التطبيقات الحديثة، ويرفع هذا النظام

طالبت هيئة التقييس المصنعين بوجود نظام مانع الانغلاق للمكابح، والذي يهدف إلى تجنب غلق المكابح لتلافي انــزلاق المركبة. ويقلل من مســافة التوقف على الطرق الجافة أو الرطبة، علاوة على طلــب الهيئة الالتزام بنظام حواجز الحماية للشــاحنات والمقطورات، لمنع دخول المركبات الصغيرة تحتهــا عند وقوع حوادث بينها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia