Al-Watan (Saudi)

الهجوم يزيد مخاطر تصادم القوى العظمى

- أبها: الوطن مضادات الطيران

بعد قــرار الرئيس ترمب توجيه ضربــة صاروخية ضــد أهداف عسكرية في سورية، رداً على هجوم النظام بغاز الســارين ضد المدنيين في بلدة خان شــيخون، قالت مجلة »نيوزويك« الأميركية إن آخر تقرير صدر عن مركز الدراسات الحربية في واشطن استهل بأن القاعدة بدأت عمليات هجومية واسعة النطاق ضد النظام بعد مرحلة الدمج والتعزيز في الشمال السوري.

ووفقا للمجلة فإن هذه المجموعة المتطرفــة تقاتل إلى جانب منظمات أخــرى ضد نظام بشــار الأســد وحلفائه في ســورية، حــزب الله وإيران وروسيا، مبينة أنه لمواصلة رغبة ترمب في تدمير تنظيم داعش، تحالفــت القــوات الأميركيــ­ة مع المقاتلين الكــرد للقيام بهجوم على مراكز سيطرة التنظيم.

وأوضحت المجلة أن الشيء الوحيد الذي أراد ترمب أن يفعله في سورية هو إبادة تنظيــم داعش، واعترفت إدارته بأن الأســد لن يسقط في أي وقت قريب، مستدركة بالقول »الآن، يبدو أن ترمب غير رأيه لأنه أصيب بالاشمئزاز من الهجوم بالغاز«. أشارت المجلة إلى أن ضربة ترمب تحمــل مخاطر أكثر مــن لو أنها حدثت في زمن أوباما، بسبب وجود القوات والمعدات الحربية الروســية – بما فيهــا مضادات الطيران – في البلاد، الأمر الذي يولد مخاوف من مواجهة بين القوى العظمى، مشيرة إلى أن هنــاك ما يقــارب 10,000 جندي روسي، بمــا في ذلك القوات الخاصة، بعضهم يقاتلون مع قوات الحرس الإيراني وحزب الله.

وحسب المجلة فإن ترمب لا يخشى فقط تداعيات هجوم الشــعيرات، ولكن الأعمال العســكرية المحتملة القادمة أيضاً، مشــيرة إلى أن وزارة الدفاع الأميركية تقوم حاليا بدراسة إقامة منطقة حظــر الطيران لمنع الضربــات الســورية الجوية ضد الجماعات المسلحة. غير أن موسكو لديها قــوات دفاعية جوية وطيران حربي في سورية.

 ?? (سبوتنيك) ?? آثار قصف قاعدة الشعيرات
(سبوتنيك) آثار قصف قاعدة الشعيرات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia