Al-Watan (Saudi)

الشورى لحقوق الإنسان: 60 % من موظفيكم بالثانوية

- الرياض: عبدالله بن فلاح تعديل الهيكل التنظيمي مدونة الأحكام وظائف شاغرة الاقتراب من المستضعفين توصيات اللجنة تقرير الإحصاء تعديل تعرفة الطيران المدني

انتقد عــدد من أعضــاء مجلس الشــورى أمس تقريــر هيئة حقوق الإنســان، مؤكدين أنه خلا من تقديم كثير من المــؤشرات والأهداف، وما تم إنجازه بخصوص الإســترات­يجية التي أعلنت عنها الهيئــة خلال عملها. جاء ذلك خلال مناقشــة المجلس التقرير الســنوي للهيئة للعام المالي 1436/ .1437

لفت الدكتــور عبدالله المنيف إلى أن الهيكل التنظيمــي للهيئة بحاجة إلى تعديل، وأن هناك مشكلة تتمثل في أن رئيس الهيئــة هو رئيس مجلس إدارة الهيئــة، وهذا يعد مشــكلة في قضية الحوكمة على أداء الهيئة، كما لا يوجد بالهيئة وحدة مراجعة داخلية، مطالبا بترشيد نفقات الهيئة في مجال استئجار المقرات التي بلغ عددها 9 فروع. أوضــح مصــدر عــدلي لـ»الوطــن«، أن إصلاحيــة ســجن بريمــان خصصت وحدة لقضايا العقوق، وتضم نزلاء صدر بحقهــم أحكام قضائيــة نتيجــة ارتكابهم جريمة العقوق ضد الوالدين أو أحدهما، حيث بلغت نسبة قضايا العقوق في جدة 33 % من القضايا المرفوعة بالمحكمة الجزائية. وأكد أن أعمار النزلاء بوحدة العقــوق ببريمــان تتراوح مــا بــين 18 إلى 40 عاما، وجميعهم صــدرت بحقهم أحــكام قضائية اكتســبت الحكم القطعي، في الوقت الذي أصدرت المحكمة الجزائية في جدة حكما يقضي بأخذ تعهد على مواطــن عشريني، أدين بعقوق والدته بعــد إحالته لهيئة التحقيق والادعاء، والتي بدورها وجهت للشاب تهمة العقوق، وأحالته إلى المحكمة الجزائية للبت فيها. وأضــاف المصــدر أنه تم حضور والدة الشــاب أمام ناظر القضية التي أوضحت أنهــا تتعرض بشــكل دائم من قبل ابنها بالاعتداء عليها بألفاظ خادشــة، وقد حاول عدة مرات ضربها وتكســير

أيد اللواء عبدالله السعدون التوصية الثالثة للجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابيــة بالمجلــس، الداعية لسرعة إصدار مدونة الأحكام القضائية، وهذا ما كان يشــكل الكثير من الانتقادات التي تواجهها المملكة في قضية الأحكام التعزيرية، موضحا أن المدونة ســوف تسهم في تقليص الســلطة التقديرية للقــاضي في الأحــكام التعزيرية. كما طالب الهيئة بالالتفات إلى فئة مجهولي الأبوين، حتى لا يقعــوا في حرج كبير عند مراجعة الجهات الحكومية لإنهاء إصدار أوراقهم أو المراجعة وغيرها من الأمور.

أشار الدكتور عبدالله أنصاري إلى أن محدودية الكفاءات الوطنية المتخصصة تتطلب التعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان والجامعات السعودية. وتساءل الأنصاري عن سبب عدم شغل أثاث المنزل، وخلال الاستماع لقوله أقر بما نســب إليه من عقــوق، وأنه بالفعــل دائم الاعتداء عليها بالألفاظ، حيث أبــدى أمام القــاضي توبته وندمه على ما كان يصدر منه ضد والدته، موضحا أن سبب قيامه بذلك يعــود لخلافات عائلية بينــه وبين إخوته مما يدفعه للتهجم عليها، وطلبت والدة الشاب من ناظر القضية بأن يكتــب تعهدا خطيا عليه بعــدم عودته لتلــك الأفعال وتنازلت عنه، وتمت مصادقة ذلك الحكم فيما يخص الحق الخاص. من جهته أوضــح المحامي والمستشار القانوني عبدالله المطرد، أن قضايــا العقوق يكــون فيهــا حقــان، عام وخاص، ويكون الحق العام حسب تقدير القاضي خاصة في حالة وجود ضرر ملحوظ، فيصــدر حكمــا تقديريا في الحق العــام، وفي حال تنازل الوالدين عــن الحق الخاص فلهم الحريــة بذلك، موضحا أن قضايــا العقوق انتشرت بسبب عدة أمور، منها ضعف الوازع الدينــي وعدم معرفة حق الوالدين.

جدة: نجلاء الحربي وأوضحت إدارة العلاقات العامة بالأمانة، أنه تم أخذ البيانات المطلوبة لإجراء الدراسة لأحد المكاتب داخل مبنى الأمانة، ودرست جودة الهواء وذلك بإتباع المعايير العالمية، وكانت المحصلة النهائية للدراسة إيجابية، وأظهرت الدراسة أن الأمانة تلتزم المعيار الدولي في التهوية وجودة الهواء داخل المكتب الذي أجريت عليه هذه الدراسة. وبين المتحدث الرسمي للأمانة المهندس إبراهيم الغبان، أن هذا اللقاء يأتي حرصا من أمين المنطقة على دعم الطاقات الوطنية الشابة ومساعدتهم لإبراز ما لديهم من قدرات إبداعية تساعدهم على تطوير أنفسهم واكتسابهم للخبرات اللازمة في مجال تخصصهم. تبوك: عبدالرحمن

السهيمي الهيئة لـ577 وظيفة شــاغرة لديها، مؤكدا أن الوظائف المشغول منها تبلغ 388 وظيفة. كما أن نســبة 60% من موظفي الهيئة يحملون شهادة الثانوية العامة، ويعملون في الوظائف المساندة، لافتا إلى أن الهيئــة لا تزال تتعامل مع قضايا حقوق الإنسان كردة فعل.

أكد الدكتــور عبدالله الجغيمان أن الحاجة تتطلــب التوازن بين الحضور المحــلي والــدولي للهيئــة، مؤكدا أن هناك ضعفــا في الأداء الإعلامي. وقال الجغيمــان »لا بد أن تقترب الهيئة من حالات كثيرة منهــا الضعفاء والأرامل ومجهولــو النســب والســعودي­ون المقيمون بالخارج.« وتساءل عن عدم وجود معايير واضحة لأســباب انتهاك حقوق الإنسان في المملكة.

وتســاءلت الدكتــورة مســتورة الشــمري: لماذا لم تتحــدث الهيئة في تقريرها عن الإستراتيج­ية التي أعلنت عنها؟ ولماذا لم تقم ببناء مؤشرات أداء لها، والتي سوف تســاعدها في تقييم عملها وتطويره؟.

وطالــب عــلي الشــهراني الهيئة بالتنســيق مع وزارة التعليم، لإدراج موضوعــات حقوق الإنســان ضمن المناهج الدراســية في المراحل الدراسية الأولية والجامعية.

وقال الدكتور عبدالإله الساعاتي إن الهيئة تعمل عــلى تصحيح المعلومات المغلوطة عن حقوق الإنسان في المملكة، والتي تنتشر عــلى الإنترنت، وكذلك ما يذكر في الإعلام الخارجي عن انتهاكات حقوق الإنسان، خصوصا في الصحف الغربية، داعيا الهيئــة إلى العمل على توضيح تلك الأخطاء بالتواصل الفاعل مع المجتمع الدولي ومواقع التواصل. طالبــت لجنة حقوق الإنســان بالمجلس في توصياتها الهيئة، بالعمل على وضع الأســس والمعايير لإقامة مؤسســات وجمعيــات أهلية تعنى بحقوق الإنسان بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والعمل على تهيئة كوادر ســعودية ذات خــبرات دولية في جميع مجالات حقوق الإنســان للعمــل كمبعوثين وخبراء ومحققين دوليين في المنظمات الدولية.

وأكدت اللجنة عــلى أهمية إنجاز مشروع (مدونة الأحكام القضائية) المنصوص عليهــا بالأمر الملكي رقم أ/20 وتاريخ 7/ ‪.1436 /2‬

اســتمع المجلس أمس لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضــاء وآرائهم التي طرحوها أثناء مناقشــة التقرير الســنوي للهيئة العامة للإحصاء للعام المالي ‪.1437 1436/‬

وطالب المجلــس الهيئة العامة للإحصاء بإعداد مصفوفة العلاقات ما بين القطاعات، وكذلك المناطق باســتخدام المدخلات والمخرجات ‪.(Input – Output Matrix)‬ كما طالب المجلس في قراره الهيئة العامــة للإحصاء بالعمل على ربط إدارة المراجعــة الداخلية تنظيميا بمجلس إدارة الهيئة.

وافق المجلس على محضر اللجنة المشكلة لدراسة موضوع غرامات التأخير عن سداد الديون الواردة في نظام تعرفة الطيران المدني ومدى شرعيتهــا، والمتضمــن التوصية بتعديل المادة (الرابعة) من النظام على النحو الوارد في المحضر، وذلك بعد أن اســتمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن المحضر.

 ??  ??
 ?? (واس) ?? أعضاء مجلس الشورى خلال نقاشهم أمس عددا من التقارير
(واس) أعضاء مجلس الشورى خلال نقاشهم أمس عددا من التقارير

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia