Al-Watan (Saudi)

مجلس أرامكو يجتمع في شنغهاي لجذب المستثمرين الصينيين والآسيويين

- دبي: رويترز مستثمرون صينيون شراكة استراتيجية

قالــت مصــادر في قطاع النفط إن مجلس إدارة أرامكو السعودية سيجتمع في الصين في مايو المقبــل، وذلك للمرة الأولى خلال ســبع ســنوات، مــع ســعي شركــة أرامكو لجذب المســتثمر­ين الصينيين والآســيوي­ين لطرحها أسهمها العملاق.

وأضافــت المصــادر أن مجلس الإدارة ســيجتمع في شــنغهاي في العاشر من مايو لمناقشــة خطط أعمال الشركة واســتثمار­اتها والتحضيرات لبيع ما يصل إلى %5 من أسهم أرامكو في 2018.

وعــادة ما يصــدر تقرير سنوي عن أنشطة أرامكو للعام الســابق بعد اجتماع مجلس الإدارة.

يجتمــع مجلــس الإدارة مرتين في العام وغالبا ما يعقد اجتماعاته خارج المملكة، لكنه عقد اجتماعــا واحدا فقط من قبل في الصين عام 2010.

عينت أرامكــو بنوكا دولية لها صلات بمستثمرين صينيين لتقديم المشورة في الطرح العام الأولي.

وقالت المصادر إن مســألة طرح أرامكــو والدور المحتمل للمســتثمر­ين الصينيين جرت مناقشتهما الشهر الماضي خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز لبكين. وقد يدر الطرح العام الأولي مــا يصل إلى 100 مليار دولار، مما يقيــم أرامكو عند تريليونــي دولار وهــي مــا ســتصبح أعلى قيمــة لشركة مدرجة على الإطلاق.

قال محلل الطاقة والمســؤول التنفيذي السابق في أرامكو سداد الحسيني »ســتكون المشاركة الصينية في الطرح الأولي لأرامكو منطقيــة جدا واســتراتي­جية .« وقال مســؤولون سعوديون إن شركات صينيــة أبدت اهتمامها بالاســتثم­ار في الطــرح العام لأرامكو مع ســعي بكين لتأمين إمدادات نفطية من أكبر مصدر للخام في العالم.

وقال مصدر بالقطاع »هناك ســعي جاد من أرامكو لجذب المستثمرين الصينيين ليصبحوا مســتثمرين رئيسيين في الطرح الأولي«. وقــال مصــدر ثان إن المحادثات في مرحلة مبكرة ومن المرجح أن يجري أي اســتثمار صيني في أرامكو بالتنســيق مع حكومــة بكين. ومــن المرجح إدراج أرامكو في ســوق الأسهم السعودية في الرياض وفي سوق دولية أخرى أو سوقين. وتدرس المملكــة الإدراج ببورصــات في نيويورك ولندن وتورونتو وآسيا.

وقالت مصادر إن وحدة تابعة لبنك الصين الصناعي والتجاري ومؤسسة الصين للتمويل الدولي (سي.آي.سي.سي) من بين البنوك الصينية التي تسعى للمشاركة في الطرح العام الأولي لأرامكو.

وأضافــت المصــادر أن المشاركة الصينية في الطرح ربما تعزز حضور الرياض في قرارات صينية أخرى متعلقة بالاستثمار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia