Al-Watan (Saudi)

جامعتا هارفارد وستانفورد ترفضان 95% من المتقدمين

- أبها: الوطن تصنيف أعلى نوعية الطلاب

يبدو أن الحصول على القبول في الجامعات الانتقائية بات صعبــا اليوم أكثر مما كان عليه قبل 10 أعوام، حيث يحدث هذا الأمر بسرعة عالية. ورفضت جامعتا »هارفرد« و»ستانفورد« الأميركيتا­ن حوالي 95% من الطلاب الذين طلبوا التقديم عليهما. ولكن لم يكن الأمر كذلك قبــل 20 عاما، عندما كان معدل القبول في كلتا الجامعتين يعتبر معقولا إلى حد ما، فبالنسبة للطلاب الذين تم قبولهم في 1997 فــإن معدل القبول في جامعة ســتانفورد بلغ آنذاك 15.5،% والمعدل في جامعة ستانفورد كان 12.3.%

الأمــر اختلــف تمامــا الآن، فهاتان الجامعتان الانتقائيت­ان قد سجلتا نسبتين متدنيتين جدا في القبول، حيث بلغت نسبة القبول للعام الحــالي في »هارفارد« نحو 5.2% فيما كانت النسبة لدى »ستانفورد« حوالي 4.7 .%

وفقا لموقع »بزنس إنســايدر« الإخباري الأميركي، فإن بعض الخبراء يعتقدون أن هذه المنافســة مدعومة من قبل ما يسمى »سباق التســلح في القبول«، الذي يتم فيه تحفيز الكليات عــلى التقليل من معدلات القبول، وهــو الأمر الذي من شــأنه أن يساعدها في تصنيف مجلة »أخبار الولايات المتحدة«، والتقرير العالمي للترتيب السنوي للجامعات.

ولكــن الارتفاع في أعــداد المتقدمين على الكليات يرجع جزئيا إلى بروز ما يعرف بـ ‪Common App‬ وهو نظام يسمح للطلاب بالتقديم على العديد من الجامعات في نفس الوقت. وإضافــة إلى ارتفاع أعداد المقدمين المحليين، فــإن الطلاب الأجانب العالميين قد بدؤوا بارتياد الكثير من الجامعات الأميركية. قــد تحظــى الكليــات والجامعات الأميركية بالإحصائيـ­ـات التي تأمل في تحقيقهــا فيما يتعلق بنســبة الدفعة القادمــة التي قد تتكــون من الطلاب الأجانب. ولذلك نجــد ارتفاعا في أعداد المتقدمين من الطلاب غــير الأميركيين، وفي نفس الوقت قد يُقلل ذلك من معدل القبول العام، وهو ما قد يكون مرجحا للتأثير على المتقدمين الأميركيين أكثر مما يُعتقد في بعض الأحيان.

كما نجد في العديــد من الحالات فإن المعــدلات التراكمية ومتوســط درجات الاختبــار­ات الموحدة قد بــدأت ترتفع، إلا أن بعضا من ذلك يكون بســبب أن هذه المرحلــة هي مرحلة الاســتعدا­د للاختبارات.

ومع ذلك فإن زيادة أعداد الطلاب الذين يستعدون للاختبار من أجل رفع درجاتهم لا يكونون بالضرورة هم المتقدمين الأقوياء بفطرتهــم وطبيعتهم أكثــر من الطلاب قبل 10 ســنوات، وإنما يعني أن متوسط درجات الاختبار قد ارتفعت، مما يؤثر سلبا على الطلاب غير القادرين على الدفع مقابل الحصول على المساعدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia