Al-Watan (Saudi)

خبير من 30 دولة يناقشون دور الجامعات في مكافحة الإرهاب

- مشاركة 30 دولة تحديات أمنية وفكرية محاور الملتقى

انطلقت أمس أعمال ملتقى »دور الجامعــات في الوقاية من الإرهاب«، الذي تنظمه كلية العلوم الاجتماعية وإدارة المؤتمــرا­ت بجامعــة نايف العربيــة للعلوم الأمنيــة، في إطار برنامج عمل عام 2017 بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية، بحضور رئيس رابطة الجامعات الإســلامي­ة، عضو هيئة كبار العلماء المستشــار في الديوان الملكــي الدكتور عبدالله التركي، ورئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنيــة الدكتور جمعان بن رقوش، وعدد من رؤساء الجامعات العربية والإســلام­ية، وذلك في مقر الجامعة بالرياض.

ويشــارك في أعمال الملتقى الذي يســتمر يومــين 500 متخصص ومتخصصة من العاملين في وزارات الداخلية، والتعليم العالي، والجامعات، والمنظمات المختصــة بقضايا الأمن الفكري، والجهــات ذات العلاقة من 30 دولة، هــي: الأردن، والإمارات، وتونس، والجزائر، والمملكة العربية السعودية، والســودان، والصومال، وعمان، وفلسطين، وقطر، والكويت، ولبنــان، وليبيا، ومــصر، والمغرب، وموريتانيـ­ـا، واليمــن، وكنــدا، وبريطانيا، وفرنســا، وأســترالي­ا، وتشاد، وأوغندا، وماليزيا، وروسيا، وإندونيســ­يا، وهولندا، وباكستان، وبروناي النيجر، إضافة إلى المنظمات الدولية ذات العلاقة.

وألقى عميد كلية العلوم الاجتماعية بالجامعة الدكتور خالد الكردي كلمة في حفــل الافتتاح، اســتعرض فيها أهمية الملتقى وأهدافــه ومحاوره، مؤكدا أن الإرهاب يشكل تحديا أمنيا وفكريا وسياســيا، في ظل الظروف التــي تمر بهــا المنطقــة العربية والإسلامية والعالم، وهو أمر يتطلب تضافر جهود مختلف المؤسســات المجتمعية، ومنها الجامعات بوصفها مؤسسات علمية ومنارات فكرية لها رسالة بتزويد الطلاب بالعلم والمعرفة وخدمة المجتمع وتوعيتهم ووقايتهم من المنظمات الإرهابيــ­ة والتطرف الفكري.

وأضاف أن بإمــكان الجامعات القيام بدور رائد في مواجهة الإرهاب والتطــرف بنشرها قيم التســامح والتوافق والتواصل البناء من خلال مناهجهــا الدراســية ومؤتمراتها وبناء الطالــب فكريا وتحصينه ضد الإرهــاب والتطــرف الفكري، من خلال صياغة خطاب تعليمي تربوي يهدف إلى بناء الشــخصية المتكاملة، وتعزيز قيم المواطنة والهوية الوطنية والحضارية.

عقب ذلك ألقى الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية الدكتور جعفر عبدالســلا­م كلمة، أكد فيها اهتمام الرابطــة بمكافحة هــذه الجريمة البشــعة التي تــؤرق العالم حاليا، ومعرفة الأسباب الحقيقية التي تؤدي إليها، والبحث عــن الحلول الناجعة للقضاء عليها.

بعدها ألقى رئيس الجامعة الدكتور جمعان بن رقــوش كلمة، أوضح فيها أن تنظيم هذا الملتقــى المهم يأتي في إطار جهود الجامعة لمعالجة القضايا المطروحة على الساحة العربية والدولية، التي تلامس احتياجــات واهتمامات المجتمعات العربيــة، ومنها موضوع مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن الفكري في إطار التوجيهــا­ت الكريمة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رئيس المجلس الأعلى للجامعة الأمير محمد بــن نايف بن عبدالعزيز. وأضــاف أن الملتقى يأتــي في إطار جهود المملكة لمكافحة الإرهاب، حيث تبذل المملكة جهودا مقدرة ومتواصلة لمكافحة الإرهاب على المستوى العالمي من خلال التعاون الــدولي البناء مع مختلف الجهات الأمنيــة والأكاديمي­ة حول العالم.

يذكر أن الملتقى سيناقش عددا من المحاور، هي: الوقايــة من الإرهاب.. المفاهيم والمنطلقات، والمداخل العلمية المختلفة للوقاية مــن الإرهاب، ودور الجامعات العربية والإسلامية في الوقاية من الإرهــاب، وتجــارب الجامعات العربيــة والإســلام­ية في الوقاية من الإرهاب. وفي الجلســة الأولى للملتقى، التي رأســها الدكتور عبدالله التركي، أكد أن الخــبراء الذين حضروا الملتقى سيســتفيدو­ن من التجربــة الرائدة للمملكــة وجامعة نايــف في مواجهة الإرهاب والتطرف الفكري، موضحا أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد تبذل جهودا ناجحــة في مواجهته قائمة على الكتاب والســنة ومحاربــة التطرف والنزاعات والطائفية. وأكد التركي أن الســبب الحقيقي للإرهاب هو ابتعاد كثير من المسلمين عن الإسلام الصحيح من حيث الفهم والعمل.

 ??  ?? جمعان بن رقوش البحث عن حلول
جمعان بن رقوش البحث عن حلول

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia