Al-Watan (Saudi)

الزراعة: نسبة الصالح من طماطم الرياض 85 % والخيار 95 %

- أبها: الوطن عينات الأسواق متبقيات المبيدات المسموحة تفتيش المزارع

أوضحــت وزارة البيئــة والمياه والزراعــة أن نتائج الدراســة التي أجريــت على الطماطــم والخيار في مدينــة الرياض أكدت أن 85 % من الطماطم و95 % من الخيار صالحة للأكل، ولا يجوز وصفها بالملوثة. جاء ذلك تعليقا على التقرير، الذي نشرته »الوطن« أول من أمس، بعنوان »أكثر من ثلث الخيار والطماطم في الرياض ملوث«، وذلك نقلا عن دراسة أجرتها وزارة البيئة والميــاه والزراعة حول بقايا المبيــدات في الطماطم والخيار بمدينة الرياض.

وأكــد مدير عــام الإدارة العامة للعلاقات العامــة والإعلام بالوزارة هاني بن ناصر الصائغ، أن المعلومات الواردة في التقرير قدمت بشكل غير دقيق، ولا يعكس نتائج الدراســة. وأضاف أن العينات المســحوبة من الأســواق يمكن تقسيمها إلى 3 أنواع هي: عينات لا تحتوي على أية مبيدات. عينات تحتوي على مبيدات ضمن النســب العالمية المقبولة، ومسموح استخدامها. عينات تحتوي على مبيدات بأعلى من النســب العالمية المقبولة، ويمنع استخدامها.

وقــال الصائغ إنــه بالنظر إلى موقع الوزارة المنشــور فيه خلاصة البحث، فإن البحث أكد في الســطر الأول أن وجــود متبقيــات المبيدات ضمن الحدود المســموح بها لا يمثل خطورة على صحة الإنســان، ولكن الاســتمرا­ر في تناول الأغذية الملوثة ببقايا المبيدات على المــدى الطويل قد يسبب الضرر، وإنه بناء على هذا التأكيد فإن طريقــة عرض الأرقام الــواردة في خــبر الصحيفة دمجت العينات المحتوية على مبيدات ويسمح بتناولهــا بالعينات التي تحتوي على مبيدات ويمنــع تناولها، مما يجعل الأرقام تبدو مرتفعة.

وأكدت الوزارة أن نتائج الدراسة على عينــات الطماطــم تظهر أن الصالــح لــلأكل 85 %، أمــا غير الصالح للأكل فتبلغ نســبته 15 .% كما تظهر نتائج الدراسة على الخيار أن نسبة الخيار الصالح للأكل تبلغ 95 %، فيما تبلغ نسبة غير الصالح للأكل 5 %. وأشــارت إلى أن جميع النســب المذكورة هي للعينات قبل غسلها، كما تقضي المنهجية البحثية، وتنخفض هذه النسبة في المحصولات بعد غسلها بالماء، إضافة إلى ذلك فإن الوزارة بدأت خــلال الفترة الماضية دراسة كبرى لكشــف بقايا المبيدات في الخضار في أنحاء المملكة، وستعلن نتائجها فور الانتهاء منها وتحكيمها.

وأوضحت الــوزارة أنهــا تقوم بصفة دورية بجولات تفتيشــية على المزارع في كافــة مناطق المملكة، وأن لجان التفتيــش تمتلك صفة الضبط القضائية، إضافة إلى ذلك فإنها تسعى باستمرار إلى مســاعدة المزارعين على الاســتخدا­م الآمن للمبيدات الزراعية، وبدأت مؤخرا بتوفير مبيدات لا تتجاوز فترة تحريمها أسبوعا واحدا، تسهيلا لعملية تسويق الإنتاج الزراعي، وبما لا يضر المستهلك. وذكرت الوزارة أن عرض نتائج هذه الدراسات في موقعها يأتي ضمن التزامها بمبدأ الشــفافية، مشددة على أن وجود أي نسبة مبيدات فوق الحد يعتبر مخالفة نظامية.

 ??  ?? هاني الصائغ دراسة بقايا المبيدات بالخضار
هاني الصائغ دراسة بقايا المبيدات بالخضار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia