Al-Watan (Saudi)

وزير الإسكان : 18 فرعا لمركز إتمام بنهاية 2017

- جازان: عبدالله سهل الاستثمار السكني شراكة أساسية كراسات الأراضي

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل، أن وزارته تعاني من ضعف في دقة البيانات، لافتــا إلى أن عدم وجود البيانات لأي اســتثمار يعد خللا كبيرا، مؤكدا أن وزارة الإســكان تعاني من الصعوبــة فيما يتعلق بالتسجيل العيني مع وزارة العدل بســبب عدم تفريقهــا بين الفيلا والأرض، موضحــا أن التحــدي الذي تعمــل عليه الإســكان هو قدرة المســتثمر­ين في مشاركتهم، وتوجيههــم، والتعــاون معهم، وإيجاد تعــاون فاعل مع الجهات الحكومية لخدمة المستثمر والمواطن بشــكل كبير لتحقيق أهداف رؤية المملكة، وتعزيز الهوية الوطنية.

وأشــار الحقيل خلال المؤتمر العقاري الــذي نظمتــه الغرفة التجارية والصناعية بجازان مساء أول من أمس، بحضور المستشــار والمشرف على وكالة الوزارة للدعم الســكني بجازان الأمير سعود بن طلال آل ســعود، وأمــين منطقة جازان محمــد الشــايع ورجال الأعمــال، أن قيمة ســوق العقار في المملكة تبلــغ حاليا 300 مليار ونطمح لوصولهــا إلى 500 مليار من خلال الصندوق العقاري، وأن موارد الوزارة الســنوية تقدر بـ6 مليارات ريال.

مبينا بأن نجــاح وزارته يعتمد على الشراكة مــع 3 قطاعات هم، »المطورون، والبنوك والمستثمرو­ن، والقطاع الحكومي .«

أشار الحقيل إلى أن الاستثمار في القطاع السكني يعد الأول والجاذب، مضيفا »أنهم استطاعوا جمع 10 آلاف منزل مــن متبرعين، وتعتبر بداية ضعيفــة ونهدف إلى أن يجد المتبرعون قنــوات اتصال لتبرعهم، وأن يكون رجال الأعمال جزءا من التبرع لدعم مشروع الإســكان.« موضحــا أن الــوزارة تعمل على تحقيق فرص استثمارية من خلال 3 برامج أساســية هي، شراكة على أراضي الوزارة، وشراكة على أراضي القطاع الخاص، وتحفيز أصحاب الرسوم على الأراضي البيضاء، مؤكدا أن الفائــدة هي اســتفادة وزارة الإســكان ماديا لزيادة العروض التي تســاعد على التملك، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، وأن الوزارة مسؤولة عن نجاح البرنامج للمواطنين وحصولهم على الرخص. أكد الحقيل أن وزارة الإســكان شريك أســاسي في 5 محاور للنمو الاقتصــاد­ي وتحريكه، حيث كان في الســابق يتم العمل على 3 أنواع هي تطور، وممثل، وممول، والآن يســعون إلى أن يكونوا منظمين، ومحســنين، ومراقبين، لحصول المواطن على منتجه، مشــيرا إلى أن لدى الوزارة بيانات عن كل مدينة، وهنــاك نقص في بعــض المدن، وسيعملون بشكل أكثر عمقا على تحقيق برامــج مختلفة في المدن تهدف إلى إســتراتيج­ية العرض والطلب والتنظيم. أوضــح الحقيل، أنــه تم إطلاق كراســات على أراضي الوزارة بنحو 65 مليون متر مربــع، وتطويرها، حيث بلغت في يناير الماضي 14 ألف وحدة ســكنية في الأحساء، والخرج، وتبوك. و32 ألف منتج في فبراير في الرياض، والشرقية، وخميس مشيط، وأبها، وجــازان. و6 آلاف منتج في جــدة، و110 آلاف منتج شراكة مع القطاع الخاص.

مبينا أن هناك مشاريع في جازان على نحو 2160 مترا مربعا لتسويقها من خــلال دفع 20% للمســتثمر كمســاعدة لضمان شراء 10% من المنتجات السكنية، معلنا عن افتتاح مركز خدمــات المطورين في جازان والذي يعمل على تطوير العقاريين، ويهدف إلى التحسين العقاري، ورفع مستواه المحلي، حيث يكون المشروع متطابق مع توجهات مجلس الشؤون الاقتصاديـ­ـة، ويضمن جــزءا من منافسة الدولة من حيث الاستمارات الخارجية، وبدء تفاعــل الحكومة لإصدار التراخيص للجهات المعنية.

وقال إن مركز إتمام يشــتمل على جميــع الخدمات في مــكان واحد، ويوجد له 3 فــروع بالمملكة، وجار العمل على أن يكون 18 فرعا بنهاية 2017، بالتعاون مــع جهات عدة مثــل، العدل، والإســكان، والعمل، وشــؤون الطاقــة، ووزارة المياه، ووزارة الدفاع، وغيرها من الجهات ذات الاختصاص.

 ??  ?? الحقيل يزور إحدى الأسر بإسكان أبو حجر (تصوير: سلطان الفيفي)
الحقيل يزور إحدى الأسر بإسكان أبو حجر (تصوير: سلطان الفيفي)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia