Al-Watan (Saudi)

دعوة السراج للتدخل الأجنبي تغضب الليبيين

- تونس: يامنة قابسي استنكار برلماني الحوار الشامل

أثار طلــب رئيس المجلــس الرئاسي لحكومة الوفــاق الليبية، فائز الــسراج، بضرورة التدخل العاجــل لوقف الأوضاع في جنــوب البلاد، جدلا واسعا بين الأوساط السياسية، معتبرين أن الطلب ســيكون ذريعة لتدخل الدول الأجنبية في ليبيا. وجاءت دعوة السراج خلال رســالة بعث بها إلى المنظمات الدولية، شملت أمين عام جامعة الدول العربية، وأمين عام منظمة التعاون الإســلامي، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشــؤون الخارجية والسياسة الأمنية، وأمين عام الأمم المتحدة. وطالب السراج في رسالته الجهات المعنية بضرورة التدخل السريع لإنهاء الأزمــة، لافتا إلى أن التصعيد العســكري المتكرر في مناطــق مختلفة سينســف العملية السياسية، ويقود إلى حروب أهلية.

حذر نائب رئيــس المجلس الرئاسي للحكومة، عــلي القطراني، من اســتغلال بيــان السراج، واستخدامه كذرائع للتدخل الأجنبي في الجنوب، متهما السراج باستغلال موقعه الحكومي لصالح جهات محددة، ومشيرا إلى أن هذا الطلب لا يحظى بإجماع، ســواء في الداخــل أو الخارج. وأضاف القطرانــي أن الدعــوة الأحاديــة التي صدرت عن السراج أثبتت وجود أجنــدات تتبع لجهات ومصالح معينة، تســعى للسيطرة على القرار في ليبيا، فيما استنكر مجلس النواب، خطوة حكومة الوفاق الوطنــي، معتبرا أنهــا تصب في خدمة الميليشيات والفصائل المسلحة، وشبكات التهريب والاتجار بالبشر.

قال المبعوث الأميركي الســابق إلى ليبيا، جوناثان واينر، إن الاقتتــال بين الليبيين يكبدهم خســائر هائلة هم في غنى عنها، مطالبا جميــع الجهات بوقــف القتال، وإطلاق عملية حوار شاملة تمهد لحل دائم للأزمة بعيدا عن التدخلات الأجنبية. وشدد واينر على ضرورة إعطــاء فرصة لتوحيد القوى الأمنية في ليبيا في جسم أمني موحد، تحت مظلة قيادة مدنية، فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحــدة، أنطونيو جوتيريش، عن قلقه من التقلبات التي تشهدها الحالة الأمنيــة في طرابلس، والقتــال الدائر في منطقة الهلال النفطي، وفي أماكن أخرى، محذرا من تفاقم الأوضاع في حال لم تضبط الجهات المسلحة النفس وتلتزم بالقرارات الدولية.

 ?? (رويترز) ?? ميليشيا تنتشر بأحد أحياء بنغازي المدمرة
(رويترز) ميليشيا تنتشر بأحد أحياء بنغازي المدمرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia