Al-Watan (Saudi)

تكدس المعتمرين يثير خلافا بين السعودية ومطار القاهرة

- تعطل السيور وكثافة الأعداد بيان السفارة السعودية إخلال بالاتفاق معالجة الأزمة تغريم الخطوط السعودية تأخر 14 رحلة نقل المسافرين للمبنى 1

أرجعت ســلطات مطار القاهرة الجوي، سبب أزمة نقل المعتمرين المصريين إلى المملكة، لوجــود خلل في جداول التشــغيل بالخطوط السعودية، موضحة أن »ما حدث أمر عارض وخارج عن المألوف من الخطوط الســعودية، وأن شركة ميناء القاهرة تقوم بالتنســيق على مدار الساعة مع المسؤولين بالشركة السعودية لحل أزمة تكدس المعتمرين«.

مــن جانبه، أوضــح المتحدث الرســمي للخطــوط الســعودية عبدالرحمن الخطيب لـ»الوطن«، أن الخطوط الســعودية أصدرت بيانا أول من أمس، عــلى موقعها في »تويتر« حول سبب تكدس المسافرين في مطار القاهرة، مؤكدا أن هناك بيانا إلحاقيا ســيصدر لكافة وســائل الإعلام خلال الســاعات المقبلة بعد اعتماده من قبــل القيادات العليا في الخطوط الســعودية. وأرجع بيان الخطوط السعودية ســبب تكدس المعتمرين في مطار القاهرة إلى ظروف تشغيلية غير اعتيادية، تتمثل في كثافة أعداد المعتمرين خلال شــهر رجب الجاري، إضافة إلى تعطل ســيور نقل الأمتعة المتكرر بالصالة رقم 2 بمطــار القاهرة، مما أدى إلى تأخر بعض الرحلات وتكــدس الضيوف في صالة المغادرة وأمــام منصات الخدمة، الأمر الذي أعاق تشغيل الرحلات الأخرى المنتظمة.

وأكدت الخطوط الســعودية في بيانها، أنه تم تشكيل فريق يضم القطاعات التشغيلية في الخطوط السعودية لمعالجة هذا الوضع، حيث وصل أول مــن أمس إلى مطار القاهرة وباشر مهامه على الفور.

إلى ذلك، كشــف المكتب الإعلامي للسفارة الســعودية بالقاهرة حقيقــة تأخير أو إلغاء بعض رحلات الخطوط السعودية من القاهرة إلى كل من جدة والمدينة المنورة، وما ترتب على ذلك من آثار أدت إلى تكدس المسافرين في صالة المغادرة بمطار القاهرة الدولي. وقالت السفارة إن الخطوط السعودية تعتذر لضيوفها الكرام عن أي إزعاج بســبب هذا الوضع الناتج عن ظروف تشغيلية غير اعتيادية، تتمثل في كثافة أعداد المعتمرين خلال شــهر رجب، وتعطل ســيور نقل الأمتعة المتكرر بالصالة رقم (2( بمطار القاهــرة، وهو ما أدى إلى تأخر بعض الرحلات وتكــدس الضيوف في صالة المغادرة وأمام منصــات الخدمة، مما أعاق تشــغيل الرحلات الأخرى المنتظمــة. وأضافت أنه تم تشــكيل فريق يضم القطاعات التشــغيلي­ة في الخطوط الســعودية لمعالجة هذا الوضع، والذي وصــل أول من أمس إلى مطار القاهرة وباشر مهامه على الفور. وتابع البيان »تشكر الخطوط السعودية المسؤولين في مطار القاهرة الدولي، الذين يقومون بجهود كبيرة على مدار الساعة لحل المشكلة، والشكر موصول لكافة الأجهزة الأمنية على دعهم ومساندتهم.«

كشــفت مصادر في مطــار القاهرة، أن الخطوط الســعودية لم تلتزم بما تم الاتفاق عليه لحل أزمة تكدس المعتمرين داخل مبنى الركاب الجديد من خلال زيادة أعداد الطائرات، وتكبير الطرازات لاســتيعاب أكبر عدد ممكن، وأن مســؤولي مطار القاهرة الــدولي عقدوا اجتماعا مع مسؤولي الخطوط السعودية لحل المشــكلة قبل تفاقمها، وأنه تمت زيادة أعداد الموظفين داخل صالات السفر لإنهاء إجراءات المعتمرين، إضافة إلى وجود منســقين خارج الصالات لإدخال المعتمريــ­ن وفق الحجوزات الخاصة بهم. وأكــدت المصادر أن عدم وجود أعداد كافية من الموظفــين بمحطة الخطوط السعودية في القاهرة وراء تفاقم المشكلة، وأن الخطوط السعودية تنقل المعتمرين وفق عدد كاونترات أقل من المخصص لها بالمطار نظرا لعدم وجود عاملين داخل المحطة.

أضافت المصادر أنه سيتم العمل لحل تلك الأزمة بمــا يضمن مغــادرة 13 ألفا و400 معتمر على 56 طائــرة تابعة لمصر للطيران والخطــوط الســعودية وشركات الطــيران الخاصة إلى الأراضي المقدســة لأداء مناســك العمرة، وأن شركة مــصر للطيران خصصت طوال يوم أمس 18 رحلة جوية بواقع 11 إلى جدة و7 إلى المدينــة المنورة لنقل أكثر 3500 معتمر. قال مسؤول إحدى الشركات العاملة بقطاع السياحة الدينية في مصر نادر شوقي، إن كل المطارات السعودية تقوم بتغريم أي شركة طيران بما فيها مصر للطيران غرامات كبيرة جدا، تتراوح ما بين 100 و 200 ألف ريال سعودي في حال تأخر إحدى رحلاتها لأكثر من ثلاث ساعات، لذلك لم تشهد المطارات الســعودية مثل هذه الأزمات الكبيرة، التي تقوم بهــا الخطوط الســعودية في مطار القاهرة، ويجب على سلطات مطار القاهرة والطــيران المدني اتخاذ قــرارات حازمة وحاســمة مماثلة ضد الخطوط السعودية وتغريمها حتى يتم علاج هذه الظاهرة التي تنال من كرامة المعتمرين المصريين.

شــهد مطار القاهرة الدولي أمس حالة تكدس وازدحام بين المعتمرين المسافرين على متــن طائــرات الخطــوط الجوية السعودية بســبب تأخر إقلاع العديد من الرحــلات، والتي وصلــت إلى 14 رحلة، بسبب ظروف التشــغيل لفترات تتراوح ما بين 6 إلى 8 ســاعات، فضلا عن إلغاء الخطوط السعودية عددا من الرحلات، مما أدى لتزايد أعــداد المعتمرين داخل صالات المطار.

اضطر مسؤولو المطار إلى نقل المعتمرين إلى مبنى الركاب رقم »1«، المعروف بالمطار القديم، لتخفيف الضغط والتكدس في مبني »2«، والذي شهد كثافة تشغيل من رحلات شركات الطيران الأخــرى العاملة هناك، والتي تضم حوالي 13 شركة.

إلى ذلك، طالبت شركات الطيران الخاص المحلية »الشارتر« بالسماح لها بالسفر إلى مطار المدينة المنورة في موسم الحج المقبل، لزيادة المنافســة بين الشركات التي تنقل الحجاج مما يؤدي لحل مثل تلك الأزمات، إضافة إلى خفض تكلفة الطيران.

 ?? (الوطن) ?? معتمرون مصريون يفترشون أرض مطار القاهرة انتظارا للرحلات
(الوطن) معتمرون مصريون يفترشون أرض مطار القاهرة انتظارا للرحلات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia