Al-Watan (Saudi)

السعودية: الدول المنتجة للنفط قد تضطر لتمديد خفض الإنتاج

- أبوظبي: الوكالات مستويات المخزون زيادة ملحوظة مليون برميل

أعلــن وزيــر الطاقــة والصناعة والثــروة المعدنية المهندس خالد الفالح أمس، أن الدول المنتجة للنفط الأعضاء في منظمة البلــدان المصدرة (أوبك) وخارجها قد تضطر إلى تمديد اتفاق خفض الإنتاج بهــدف تقليص مســتويات المخــزون العالمــي، أملا في »استقرار السوق« ورفع سعر الخام مجددا.

وقال الفالــح خلال أعمال اليــوم الثاني مــن مؤتمر »ملتقى الإعلام البترولي« لدول مجلس التعــاون الخليجي الــذي تســتضيفه أبوظبي »هناك اتفــاق مبدئي لكننا لم نتواصل مــع كل الدول«، مضيفا »ســنضطر ربما إلى التمديد للوصول للهدف«.

وتابع، أن الهدف هو خفض »مستويات المخزون« العالمي من النفط، مضيفــا أن مدة »الستة أشهر أو التسعة أشهر والاثني عشر شــهرا ليست الهدف. الهدف هو مستويات المخزون كمؤشر الأداء الرئيسي لنجاح المبادرة .«

قال الفالح قبيل أســابيع قليلة من اجتماع في 25 مايو المقبــل لاتخاذ قــرار حيال تمديــد الاتفاق مــن عدمه »ســتكون أعيننا مركزة على مستويات المخزون وما هي عليه في نصف الســنة، وبناء على ذلــك ســنتخذ الإجراء المناسب«.

وتابــع »هنــاك ركيزة أساســية وهي سياستنا على المــدى الطويل بــأن نعمل لتوازن الأسواق وأن نحد من التذبذب العالمي في أســواق وأسعار البترول، والأخذ بعين الاعتبار مصالح المستهلكين واستقرار اقتصاداتهم«.

ورغم أن الالتزام بالاتفاق بلغ نســبا عالية في الأشهر الثلاثــة الأولى، إلا أن الفالح أكد أن الــدول المنتجة »لم تصل إلى تحقيق الهدف وهو أن يصــل المخزون إلى معدل الخمس ســنوات. ما زالت أمامنا مرحلة مهمة«. من جهتــه، أكــد وزير الطاقــة الكويتــي عصام المرزوق الذي يقــود لجنة لمتابعة تنفيذ الاتفاق أن نسبة الالتزام بخفض الإنتاج تشهد »زيادة ملحوظــة«، وهو ما »يعطي أهميــة لتمديد هذا الاتفاق لفترة مقبلة«.

وأوضــح المــرزوق أن »الاتفــاق في الحقيقة كان في بداية الســنة، وفي النصف الأول من الســنة كان الطلب على النفط فيــه قليل، لكن الطلب ســيبدأ في التزايد في النصف الثانــي، فأظن أنه من الأهمية الاتفاق على تمديد الاتفاق«. وفي مسعى لإعادة التوازن إلى الأسعار، اتفقت دول أوبــك في نوفمــبر على خفض الإنتــاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من الأول من يناير، بينما وافقت الدول المنتجة خارج المنظمة عــلى خفض الإنتــاج بنحو 600 ألف برميل.

وتأمل هذه الــدول بينها الســعودية، في أن يســفر خفض الإنتــاج بمعدل 1.8 مليــون برميــل يوميا من المفترض أن يستمر لمدة ستة أشهر في فترة أولى مع إمكانية تمديــده، في تقليص تخمة الإمدادات ورفع الأسعار.

تشــير التوقعات الحالية لوكالة الطاقة الدولية إلى أن نمو الطلب في 2017 سيصل إلى 1.3 مليون برميل يوميا .

وأمس عادت أسعار النفط إلى الارتفاع في آسيا .

وحوالى الســاعة 03:30 بتوقيت جرينتش، كسب سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تســليم مايو 32 سنتا ليبلــغ 50.76 دولارا في المبادلات الإلكتروني­ة في آسيا. كما ارتفع سعر برميل برنت نفط بحر الشــمال المرجعي الأوروبي تسليم يونيو أربعين سنتا إلى 53.33 دولارا.

 ??  ??
 ??  ?? المهندس خالد الفالح
المهندس خالد الفالح

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia