Al-Watan (Saudi)

ألف قضية نفقة تنظرها المحاكم في 7 أشهر

تنفيذ الأحكام قضايا الأحوال الشخصية بيئة مثالية

- الرياض: خالد الصالح

اســتقبلت المحاكــم 12,870 قضية نفقــة وما يلحــق بها بنســبة 5 % من إجمالي القضايا الــواردة منذ العام بداية الهجري الحالي 1438. وتوقعت المحامية والمستشــا­رة القانونيــ­ة نجود قاســم لـ»الوطن« أن ترتفع نسب قضايا النفقة في المحاكم الســعودية لغياب تنظيم يلزم الأب بدفع النفقة الواجبة عليه بدون اللجوء للقضاء. وبينت أن مقدار النفقة تقديري يعود لاجتهاد القاضي الذي يبنى على حسب وضع الأب المالي واحتياجات الطفل. أشارت المحامية نجود قاسم إلى وجود بعض القضايــا التي يكون فيها الأب ذا مركز مالي مرموق ومكانة ويبخل على أبنائه أن يعيشوا في حال متوســط كأقل تقدير، ويحاول أن يثبت أنه من المديونــي­ن وأنه غير قادر على إعالتهــم ويتهرب من النفقــة عليهم بكل الطرق والســبل. وأيــدت التنظيم الجديد المتعلق بزيارة الأبناء في أماكن مخصصة من خلال مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية والزيارة بالتعــاون مع القطاع غير الربحي بدلا من مراكز الشرط، مؤكدة أن هذا الإجراء يعد أفضل كثــيرا لمصلحة الأبناء أولاً وأخيرا ومصلحة كل من الأب والأم كذلك.

حددت جامعة الإمــام محمد بن ســعود 5 ضوابط خاصــة بلباس وســلوك الطالبــات داخــل حرم أقــرت وزارة العدل مؤخراً مبــادرة »توفير مراكز تنفيذ أحكام الحضانــة والرؤية والزيارة بالتعاون مع القطاع غــير الربحي«، ضمن مبادراتها الـ 15 التي تشارك بها في تحقيق أولويات برنامج التحول الوطني 2020. وأكدت الوزارة على أن إنشاء مراكز تنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بالحضانة والرؤية الجامعة، يندرج تحت تلك الضوابط 19 محظورا.

وحــذرت إدارة الجامعــة جميع الطالبات من مخالفة تلك الضوابط، مشددة على أن الطالبة التي تخالفها والزيارة يتيح اســتبدال مراكــز الشرطة بمراكز توفر مكانا مهيئا أمنياً ونفســياً، ليلتقي فيه الوالد والوالدة بأبنائهما في بيئة نموذجية يســودها الجو الأسري الأمني والصحي والترفيهي، بحيث يقوم هذا المركز بالإشراف على تنفيذ عملية اســتلام الأطفال وتسليمهم بموجب أحكام الحضانة والزيارة. ســتكون عرضة للعقاب، واستثنت إدارة الجامعــة طالبــات الكليات الصحية مــن منع لبــس البنطال »السكراب« فيما منعت لبسه على بقية طالبات الكليات الأخرى في الجامعة. أوضحت العــدل أن مراكز تنفيــذ الأحكام ستســهل عملية الزيارة للوالدين التي تحكم بهــا المحكمة في حال عدم اتفاقهمــا على مكان ووقت محدد لرؤية الأطفال في فترة الحضانة، كما يوفر المركز المكان الملائم للأطفال الذيــن لا تتوافر لهم فرص رؤية والديهم بســبب عدم توافر مكان ملائم للزيارة. وتســعى هذه المبــادرة، بحســب وزارة العدل، إلى إيجاد بيئــة مثالية لتنفيذ أحكام الحضانــة والرؤية والزيــارة، بما يســهم في حفظ خصوصيــة الأسرة، إلى جانب معالجتها للوضع الســابق والمتبّع أثناء تنفيذ تلك الأحكام لــدى مراكز الشرطــة، لما له مــن آثار نفســية واجتماعيــ­ة على الطفــل والأسرة، إضافة إلى إيجاد فرص عمل وظيفية في المجال الاجتماعي.

 ??  ??
 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? سيارات المراجعين أمام إحدى المحاكم
(الوطن) سيارات المراجعين أمام إحدى المحاكم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia